النشرة الإخبارية ليوم الجمعة

نشرة الأخبار ليوم الجمعة 4 ذو القعدة/ 1443 هـ|03/ حزيران2022

العناوين:

  • الدفاع التركية تعلن مقتل عدد من ميليشيات قسد, واشتباكات في ريف الرقة بين الأخيرة والفصائل الموالية لتركيا.
  • الأمم المتحدة تحاول تبرير دعمها لنظام أسد, وقائد قسد يعبر عن قلقه من التهديدات التركية.
  • كيان يهود يواصل عربدته في الضفة والقدس المحتلتين.
  • محكمة النظام في الأردن تستمر في الصد عن سبيل الله, بالأحكام الجائرة على شباب حزب التحرير.

التفاصيل:

وصلت عاصفة غبارية، أمس الخميس، مناطق شمال وشمال غربي سوريا وصولاً لأجزاء من البادية والمنطقة الوسطى. وقال موقع “الأرصاد الجوية السورية” إن اعاصفة تتحرك باتجاه شمال سوريا ، لتكون ذروة العاصفة الغبارية مع ساعات مساء وليل اليوم حتى قبل منتصف الليل. وذكر مصدر أن العاصفة تبدأ اعتباراً من منتصف ليل الجمعة بالانحسار والضعف وتتحرك إلى تركيا مع ازدياد سرعة الرياح شمالاً، مضيفاً أن حركة الرياح وتقلبها هي التي تتحكم بسير العاصفة ومركزها وكثافة الغبار من منطقة لأخرى.

 

أعلنت وزارة الدفاع التركية الخميس ، عن تحييد 11 عنصرا من ميليشيات قسد، أطلقوا النيران باتجاه منطقة “نبع السلام”، وذكرت أنها تواصل استهداف الإرهابيين في المنطقة. ويأتي ذلك رداً على هجوم صاروخي شنته ميليشيات “قسد”، يوم أمس طال مركز مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، أدى إلى سقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين. بالمقابل استهدف الجيش التركي والجيش الوطني السوري بعدة قذائف مواقع تابعة لميليشيات “قسد” في محيط القاعدة الأمريكية المحاذية لمعمل لافارج غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إضافة إلى عدة مواقع تابعة لقوات “قسد”.

 

قتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، جراء اشتباكات مع الجيش الوطني المصنع تركيا في ريف الحسكة الشمالي. وقال موقع “نداء الفرات”، إن اشتباكات اندلعت بين الجيش الوطني وقوات “قسد” في محيط بلدة “تل تمر” بريف الحسكة وبلدة “عين عيسى” بريف الرقة، أسفرت عن مقتل خمسة عناصر من قوات “قسد” وإصابة آخرين بجروح.

 

قتل وجرح 24 شخصا الخميس، جراء هجوم مجهول استهداف حافلة في منطقة الشولا جنوب شرقي ديرالزور وقالت وكالة أنباء النظام “سانا”، إن “مجموعة مسلحة استهدفت اليوم حافلة تقل مدنيين في بادية منطقة الشولا شرقي المحافظة، ما تسبب بسقوط ثلاثة قتلى و21 جريحا”. وفي حين لم تُعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

 

قال مصادر محلية إن مجموعات من ميليشيا حزب إيران اللبناني والفرقة الرابعة ولواء فاطميون وصلت إلى المنطقة الحدودية مع الأردن قبل أيام وتوزعت تلك المجموعات على طول الحدود السورية الأردنية. وأكد المصدر أن العناصر جرى نقلهم من دمشق إلى درعا بعد منتصف الليل، وتمت العملية على مراحل، حيث تم نقل المجموعات على عدة دفعات مزودين بأسلحة خفيفة ومتوسطة. وأضاف المصدر أن قوات النظام قد عززت مواقعها بالقرب من الحدود السورية الأردنية بآليات ثقيلة من بينها دبابات ورشاشات ثقيلة، وتمت العملية بإشراف من الأمن العسكري، الذي روج أن انتشار هذه المجموعات بهدف ضبط الحدود وتسيير دوريات لمنع عمليات التهريب.

 

استهدف الطيران الحربي الأسدي استهدف بعدة غارات جوية مواقع ضمن بادية السخنة وتدمر بالإضافة لاستهداف مواقع أخرى ضمن بادية المكمان المتاخمة للحدود الإدارية لمنطقة الرصافة بريف محافظة الرقة شمال شرق سوريا. وتأتي الغارات الجوية التي نفذها الطيران الحربي عقب استهداف ثلاثة حواجز عسكرية تابعة للفرقة 17 من قبل مقاتلي تنظيم الدولة ضمن بادية المكمان، الأمر الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من عصابات النظام فضلاً عن إصابة سبعة أخرين بجروح تم نقلهم إلى مستشفى الرصافة لتلقي العلاج. ودمر مقاتلو تنظيم الدولة خلال هجومهم عربة مصفحة من نوع BMB بالإضافة لسيارة دفع رباعي، قبل انسحابهم لعمق البادية باتجاه محافظة حمص.

 

عبر “مظلوم عبدي” القائد العام لميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” الخميس، عن قلقه من التهديدات التركية الجديدة التي اعتبرها تشكل خطراً كبيراً على شمال سوريا. وقال عبدي عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر: “قلقون من التهديدات التركية الجديدة.. أي هجوم سيؤدي لانقسام السوريين، ويخلق أزمة إنسانية جديدة، وسيؤدي إلى تشريد السكان والنازحين”. وأضاف أنه سيكون من شأن أي تصعيد جديد التأثير أيضاً على حملتنا ضد تنظيم الدولة ، كما دعا جميع الأطراف الفاعلة “منع مأساة جديدة ودعم خفض التصعيد” حسب وصفه.

 

كعادتها في دعم النظام الأدسي العميل, برر “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”، دعم معمل ضمن شركة سكر حمص التابعة للنظام بمليون دولار ، بأنه يندرج ضمن جهود لإبعاد السوريين عن خطوط الفقر المدقع، وتحدثت عن دعم الخبز لإنقاذ الأرواح، وأرجعت الدعم المقدم للشركة الحكومية لعدم وجود معامل خميرة ضمن القطاع الخاص في البلاد. وعلّق البرنامج الأممي على تمويل تأهيل مصنع الخميرة في حمص، ولفت إلى أن ذلك جاء مع تراجع الإنتاج مقارنة بما قبل 2011، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز حيث لا يمكن للأسر الضعيفة تغطية سوى 50 في المائة من تكاليفها الأساسية، ونوه إلى أن التقييمات الفنية ستكلف إعادة التأهيل ما يقرب من مليون دولار.

 

قالت وزارة الخارجية الروسية، الخميس ، إنها تلقت تقارير تثير المخاوف عن عملية عسكرية تركية في سوريا. وأضافت أنه لا يمكن ضمان الأمن على الحدود السورية – التركية إلا بنشر قوات النظام، وأن العملية العسكرية التركية في سوريا قد تؤدي إلى تدهور خطير للأوضاع أصلا في سوريا. من جهته، نصح المبعوث الخاص للرئيس الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف بعدم الانخراط في وضع توقعات افتراضية بشأن العملية العسكرية التركية، وذلك قبل الاتصالات التي سيجريها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره التركي.

 

قال وزير خارجية النظام الأردني ، إن الوجود الروسي جنوبي سوريا، مثل عامل استقرار خلال السنوات الأخيرة، وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك ، أن “ثمة حاجة لجهد كبير من أجل تثبيت الاستقرار في جنوب سوريا”. وأوضح أن الأردن يواجه تحديا يتمثل في خطر تهريب المخدرات من جنوب سوريا، والقوات المسلحة الأردنية تتعامل مع هذا الخطر الذي تنامى مؤخرا.

 

استشهد الفتى عودة صدقة (17 عاما)، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي عليه في قرية المدية، غرب مدينة رام الله. كما استشهد الأسير المحرر أيمن محيسن (29 عاما)، وأصيب شاب آخر برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات أعقبت اقتحام مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم. وأصيب شاب بعيار معدني في الوجه، خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، عقب تصدي الأهالي لهجوم شنه مستوطنون. وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في كتفه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيلية. واقتحم 200 مستوطن، باحات المسجد الأقصى المبارك، ، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد، بحماية قوات الاحتلال. بينما اعتقلت قوات الاحتلال ، أسير محررا,  وشابا، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في بلدة دورا، جنوب الخليل. ومن بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، اعتقلت قوة من جيش الاحتلال أسير محرر، بعد دهم منزله وتفتيشه,  كما اعتقلت قوات الاحتلال، فلسطينيا، في جنين خلال اقتحام البلدة.

 

أصدرت محكمة أمن النظام الأردني الأربعاء, حكمها الجائر على شابين من شباب حزب التحرير ، لتُظهر مدى حقده على الإسلام وحملة دعوته؛ إذ قامت بإصدار حكمها على الدكتور سالم الجرادات المعتقل منذ 10أشهر,  بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة التحريض على نظام الحكم، كما حكمت على الشاب إبراهيم الغرابلي المعتقل منذ مطلع العام الفائت بالسجن لمدة سنتين بتهمة الانتماء لحزب التحرير. وفي هذا الصدد أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية الأردن: أن هذه الأحكام التي يصدرها النظام ما هي إلا أوراق اعتماد يجدد تقديمها لأمريكا ، وتجديداً لمحاولاته إسكات صوت الحق ، بحجة حفظ أمن البلاد! مع أن البلاد مرتع لليهود والإنجليز والأمريكان وجواسيسهم، وأموال البلاد والعباد نهب لرجاله الفاسدين! وتابع البيان مستنكرا: هل يعتبر النظام الأردني الدعوة للإسلام وتطبيقه عملاً يقوض حكمه، وهل يعتبره عملاً يستوجب السجن والعقاب؟! فبئس هو من نظام مأزوم مرعوب، يقوم على تبعية الغرب ويستند في شرعيته إليها, فيا له من نظام أوهن من بيت العنكبوت!! وقد بات يعلم أنه لا سند له من أمته ولا من أهل الأردن، فرائحة تخاذله وفضائحه باتت تزكم الأنوف. وختم البيان بالقول: نعاهد الله تعالى ثم نعاهد الأمة أن نبقى صادعين بالحق لا نخشى في الله لومة لائم ولا جبروت ظالم، لا يغيب عن بالنا وذهننا كل ما لاقاه رسول الله ﷺ من أذى هو وأصحابه رضوان الله عليهم في حمل الدعوة وتبليغها للناس لإنقاذ البشرية جمعاء من ظلام الكفر وظلم الظالمين.

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

 

التعليقات مغلقة.