النشرة الإخبارية ليوم السبت

 

 

نشرة أخبار السبت 05 ربيع الأول، 1444هـ – 01/ ت1/2022

العناوين:

 

  • قصف بري وجوي لعصابات النظام وطيران الغدر الروسي يطال ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

 

  • مظاهرة بريف حلب الغربي منددة بفتح المعابر مع النظام المجرم, واحتجاجات للمعلمين في مناطق قسد.

 

  • تواصل الاحتجاجات ضد النظام الإيراني ومقتل قائد استخبارات الحرس الثوري في بلوشستان.

 

  • بوتين يعلن ضم أربع مناطق أوكرانية, ومجلس الأمن يفشل في تبني قرار يدين بالضم.

 

أيها السادة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إليكم الأخبار بالتفصيل:

 

صعدت عصابات النظام وروسيا من قصفها البري والجوي على قرى وبلدات سهل الغاب في ريف حماة الشمالي وجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، أمس الجمعة. وقال ناشطون، إن عصابات النظام قصفت بأكثر من 50 قذيفة مدفعية وصاروخية بلدات وقرى “قليدين، الحميدية، والدقماق، والعنكاوي، والحلوبة، وحميمات” في منطقة سهل الغاب بريف حماة الشمالي. وأضافت المصادر أن العصابات قصفت أيضا بالمدفعية الثقيلة بلدتي “البارة، وبينين”، وقرية “الرويحة” في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب.  وفي السياق ذاته، شنت الطائرات الحربية الروسية غارات جوية متتالية على محيط بلدة بينين، وقرية الرويحة في الريف ذاته، مخلفة أضرارا مادية ، دون تسجيل أضرار بشرية.

 

خرجت أمس بعد صلاة الجمعة مظاهرة في قرية السحارة بريف حلب الغربي, تحت عنوان: “فتح المعابر أُولى خطوات التطبيع مع نظام الإجرام “, وردد المتظاهرون هتافات نددت بفتح المعابر مع النظام المجرم, وحمل المتظاهرون لافتات أكدت على أن فتح المعابر خيانة لدماء الشهداء وأعراض العفيفات, وأن محاولات فتح المعابر جاءت بأوامر من النظام التركي بعد لقاء رئيس مخابراته مع نظيره لدى نظام أسد المجرم: (مظاهرة).

 

أفادت مصادر إعلام محلية عن خروج وقفة احتجاجية للعشرات من المعلمين في بلدتي “أبو حمام والكشكية ” بريف دير الزور الشرقي، حيث جددوا خلال الوقفة مطالبهم بتحسين رواتبهم، وتحسين الوضع المتردي في المدارس. وأوضحت مصادر محلية أن هذه الاحتجاجات تأتي في وقت تعاني فيه المدارس في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات قسد من أوضاع صعبة للغاية، لا سيما مع عدم تأهيل معظم المدارس، بالإضافة لعدم منح المعلمين رواتب كافية.

 

أصيب شابان فلسطينيان بالرصاص الحي، بعد إطلاق قوات كيان يهود النار صوب مركبة، خلال اقتحام مخيم الجلزون، شمال رام الله. وفي مخيم عايدة شمال بيت لحم، أصيب طفل بخدش بالرصاص ، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيّل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال. وأصيب 5 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرين بحالات اختناق بالغاز ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب قمع المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان. كما أصيب شابان بقنبلتي غاز ، وآخرون بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة في قرية بيت دجن شرق نابلس. في السياق اعتقلت قوات الاحتلال ، طفلين عند مدخل مخيم عايدة شمال بيت لحم. و فتى في مخيم الجلزون، شمال رام الله. و4 شبان خلال حملة مداهمة لعدة أحياء من مدينة الخليل, وآخرين من بلدة بيت أمر شمال الخليل. وشهدت مدينة القدس، اعتقال امرأة، أثناء تواجدها قرب باب المجلس بالبلدة القديمة.

 

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه يمكن بدء مفاوضات مع السعودية على مستوى سياسي وعلني، موضحا أن المباحثات ستستمر للوصول إلى إعادة العلاقات لوضعها الطبيعي. وأضاف عبد اللهيان -في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية- أن كل ما اتفق عليه في الجولات الخمس من المفاوضات بين إيران والسعودية في بغداد يجب أن يُفعّل ويُنفذ، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ بعض ما اتفق عليه في المفاوضات بينما لم ينفذ البعض الآخر. وأكد وزير الخارجية الإيراني أن المباحثات ستستمر مع السعودية وفق الشروط للوصول إلى نقطة إعادة العلاقات لحالتها الطبيعية. وقال عبد اللهيان إن بلاده ستكون مرحبة عندما تكون السعودية مستعدة لإعادة فتح سفارتها في طهران، وإعادة العلاقات لحالتها الطبيعية.

 

استمرت المظاهرات في إيران على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني، حيث خرجت مظاهرات في عدة مدن أبرزها مدينة زاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد، ورفع المتظاهرون شعارات ضد النظام والشرطة. وبثت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لاحتجاجات قالت إنها في مدن مشهد وكرمان وأهواز وتبريز. من جانب أخر، ذكرت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أن قائد استخبارات الحرس الثوري في محافظة سيستان وبلوشستان العقيد علي موسوي، قتل خلال اشتباكات في مدينة زاهدان جنوب شرقي البلاد.

 

أفادت مصادر أمنية في الحكومة الصومالية بمقتل قائد شرطة مقديشو فرحان قّرُولِي واثنين من مرافقيه في تفجير استهدفه الجمعة، في قرية “بُولُو كُونْتُو”، على بعد نحو 40 كيلومترا شمال غرب العاصمة. وأضافت المصادر أن لغما أرضيا انفجر أثناء مرور المسؤول الأمني الذي كان يقوم بزيارة إلى المنطقة، بعد أن استعادت القوات الحكومية قرى عدة من يد حركة الشباب المجاهدين. وكان فرحان قد نجا عدة مرات من محاولات اغتيال تبنّتها حركة الشباب.

 

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو مساء الجمعة الإطاحة برئيس المجلس العسكري نتيجة لما وصفوه بالتدهور الأمني. وقال الجنرال إبراهيم تراوريه -في بيان بالتلفزيون الجمعة- إنه أطاح بالزعيم العسكري بول هنري داميبا وحل الحكومة وعلق العمل بالدستور. كما أعلن التلفزيون الرسمي إغلاق الحدود حتى إشعار آخر.

 

استخدمت روسيا، مساء الجمعة، حق النقض (الفيتو)، لمنع تبني قرار في مجلس الأمن الدولي يدين قيامها بضم أربع مناطق أوكرانية انفصالية. وأعد مشروع القرار الولايات المتحدة وألبانيا، وأيدته عشر دول أعضاء، مقابل امتناع أربع دول عن التصويت هي الصين والهند والبرازيل والغابون. وبدأ مجلس الأمن الدولي مداولاته مساء الجمعة حول مشروع القرار بنص يدعو جميع الدول والمنظمات الأخرى “إلى عدم الاعتراف بالضمّ الزائف” للمناطق الأوكرانية الأربع. وكان أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مناطق لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية باتت روسية، وحضّ الرئيس الروسي كييف على وقف جميع عملياتها العسكرية في أوكرانيا، والعودة إلى طاولة المفاوضات. في غضون ذلك، أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده اتخذت ما وصفها بالخطوة الحاسمة، بالتوقيع على طلب الانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو). وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا. من جانبها أفادت وزارة خارجية بريطانيا بأنها أبلغت سفير روسيا “باحتجاجها بأشد العبارات على الضم غير القانوني لأراض أوكرانية ذات سيادة”. وفي واشنطن، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي إن بلاده لن تعترف أبدا بإعلان بوتين ضم أراض أوكرانية، مضيفا “لن نعطي أي أهمية لمحاولات بوتين تغيير خريطة أوروبا”.

 

أيها السادة: قدمنا لكم نشرة الأخبار.. هذه تحية طيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.