نشرة أخبار الأحد 20 ربيع الأول، 1444هـ – 16/ ت1/2022

العناوين:

  • استحقاقات تواجه المناطق المحررة يعمل عليها الغرب وأذنابه تمهيدا للمصالحة مع طاغية الشام.

 

  • شهيد جديد في فلسطين برصاص كيان يهود, واحتجاجات في تونس وإيران ضد الأنظمة المجرمة.

 

  • المحكمة الأوروبية وحظر الحجاب.. استقواء على المسلمات!

 

التفاصيل:

 

أفرز الاقتتال بين فصيلي” هيئة تحرير الشام” و “الفيلق الثالث” بريف حلب الشمالي عن اتفاق لتشكيل إدارة موحدة في المنطقتين وغرفة عمليات عسكرية واحدة. ووقع قائدي هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث “اتفاق” ينهي الصراع الذي استمر لعدّة أيام في ريف حلب الشمالي. في السياق نشرت منظمةُ “منسقو استجابة سوريا” ، الحصيلةَ النهائية لضحايا المدنيين جراء الاشتباكات بين الفصائل والتي بلغت 5 قتلى و38 جريحاً معظمهم من النساء والأطفال. وأضافت في بيان أنه تضررت 58 خيمة في مخيمات النازحين بشكل جزئي أو كامل، وذلك إثر استهداف 11 مخيماً نتيجة الاشتباكات والاستهداف العشوائي من قبل الأطراف المتنازعة. من جانبه الناشط مصطفى سليمان علق على الأحداث بالقول: لقد سقطت الفصائلية وإلى غير رجعة إن شاء الله، ولم يعد للناس ثقةً بها، وعلى الناس والمجاهدين أن يقوموا ببناء البديل بالإستفادة من الدروس السابقة, والانقلاب على القيادة التي تطعن بهم وتهينهم. وأضاف سليمان في ما نشره على قناته بمنصة تلغرام: لقد كان قادة الفصائل أداة الخارج لإنهاء الثورة وطعن المجاهدين، وكانت أمنياتها وحكوماتها هي الأداة الثانية لمحاولة تركيع الناس والتضييق على معيشتهم حتى لا يُفكّروا بالبديل. وشدد سليمان: أنه ما كان النظام التركي ليحقق مؤامراته مع الروس لولا الأدوات الفصائلية التي قدّمت له وللنظام مالم يكن يحلم به. وختم سليمان بالقول: ينبغي على الحاضنة أن تتقدم الصفوف وتستعيد سلطانها وتنزل للشارع وترفع الصوت بمحاسبة كل قائد مربوط، وتسحب أبنائها من هذه المنظومة الأمنية، وتحتضنهم بتشكيلات ثورية مستقلة القرار وصاحبة إرادة, لاستعادة الثورة من أيدي العابثين بها.

 

أكد الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا في مانشره على معرفاته الرسمية: أن المناطق المحررة تواجه عدة استحقاقات يعمل عليها الغرب الكافر وأذنابه من الحكام العملاء وأدواتهم تمهيدا للمصالحة أو ما يسمى الحل السياسي مع طاغية الشام وأهمها: توحيد المناطق تحت قيادة واحدة وترتيب الوضع الداخلي لأن هذا من مستلزمات الصلح مع طاغية الشام, وفتح المعابر مع طاغية الشام. وتسليم طريق M4 للنطام المجرم تعزيزا لسيادته على البلاد واعترافا بشرعيته, والتخلص من العسكريين المخلصين عن طريق زجهم في محرقة تنهي وجودهم, وقتال الأكراد للحفاظ على الأمن القومي التركي, وملاحقة كل من يقف عقبة في وجه مخططات المصالحة وزجهم في السجون. وكذلك كسر إرادة الناس وقتل روح الثورة في نفوسهم ليتقبلوا المصالحة، وذلك عن طريق محاربتهم في لقمة عيشهم وقمعهم والتسلط عليهم.

 

تعرض حقل العمر النفطي الواقع شرق دير الزور والخاضع لسيطرة قوات التحالف الدولي، لقصف صاروخي مجهول. وقال موقع “عين الفرات” إن الحقل تعرض للقصف بـ 6 ضربات صاروخية استهدفت أماكن متفرقة داخله. وأشارالموقع إلى تحليق طيران التحالف المروحي فوق المكان الذي أطلقت منه الصواريخ.

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر الأحد، استشهاد الشاب مجاهد داوود، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها، أمس السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت. وكان خمسة فلسطينيين قد أصيبوا برصاص قوات الاحتلال، بينهم الشاب داوود الذي أصيب بجروح حرجة في الصدر، نقل على إثرها إلى مستشفى سلفيت الحكومي، قبل أن ينقل إلى المستشفى الاستشاري في رام الله ، إلا أنه ارتقى شهيدا متأثرا بجروحه. وباستشهاد الشاب داوود، يرتفع عدد الشهداء إلى 15 منذ بداية تشرين الأول/ اكتوبر الجاري.

 

تجددت الاشتباكات في وقت متأخر من مساء السبت في أحد أكبر الأحياء الشعبية بالعاصمة التونسية، بين عناصر الشرطة ومجموعة من المحتجين، وذلك لليلة الثانية على التوالي. حيث تجدّدت الصدامات في “حي التضامن”، واستعملت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعات من المحتجين. وبدأت الصدامات الجمعة تزامنا مع تشييع جثمان شاب توفي متأثرا بإصابته خلال مطاردة قوات الأمن له قبل أكثر من شهر. وحمّل المحتجون الشرطة مسؤولية وفاة الشاب الذي تطالب عائلته “القضاء بتحقيق العدل وإنصاف” الضحية.

 

قال الجيش السوداني -السبت- إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 9 آخرون في اشتباكات قبلية بين أفراد قبيلتي المسيرية والنوبة بولاية غرب كردفان في السودان. وذكر الجيش -في بيان له- أنه تمت السيطرة على أعمال العنف التي وقعت يومي الجمعة والسبت في بلدة لقاوة؛ بعد تدخل الجيش وقوات الدعم السريع والشرطة.

 

شهد عدد من الجامعات الإيرانية تجمعات طلابية احتجاجية، رفَعَ الطلاب خلالها شعارات مناوئة للنظام وانتقدوا سلوك القوات الأمنية في قمع الاحتجاجات. وأعلنت الجمعيات الطلابية في إيران استمرار الاحتجاجات ومواصلة رفض الطلاب المشاركة في الفصول الدراسية في عدة جامعات حكومية. وشهدت عدة جامعات احتجاجات في العاصمة طهران ومدينة كرج ومدينة كرمانشاه غربي البلاد، ومدينة أصفهان وسط البلاد. كما شهدت مدن كرج وهمدان وأردبيل ومشهد تجمعات احتجاجية، رفع فيها المتظاهرون شعارات مناوئة للنظام. وقد استخدمت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

أعلنت “محكمة العدل” للاتحاد الأوروبي، إقرارها حظرا لارتداء الموظفات للحجاب في أماكن العمل. وأكد الحكم أنه “بإمكان الشركات في الاتحاد حظر الحجاب ما دام أنه حظر عام لا يميز بين الموظفين”. ويأتي القرار في تجاهل لحق المرأة المسلمة في ارتداء الحجاب. هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ خليفة محمد: (تعليق).

 

قتل 11 شخصا على الأقل -السبت- وأصيب 15 آخرون بإطلاق نار في موقع عسكري روسي في منطقة بيلغورود المحاذية لأوكرانيا، بحسب وزارة الدفاع الروسية التي وصفت ما حصل بأنه “اعتداء إرهابي”. وقالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان- إن “مواطنين” اثنين يتحدران من الاتحاد السوفياتي السابق، أطلقا النار من أسلحة رشاشة خلال تدريب،”. ويأتي الهجوم في بيلغورود بالتزامن مع بدء القوات الأوكرانية -أمس السبت- شنّ معركة جديدة لتحرير مقاطعة خيرسون من السيطرة الروسية. بدوره، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -السبت- أن الوضع العسكري الميداني قرب باخموت هو “الأصعب” حاليا في شرق أوكرانيا، بعد أيام من إعلان القوات الموالية لروسيا اقترابها من المدينة. من جانبها، دعت الصين -أمس السبت- مواطنيها في أوكرانيا إلى تعزيز احتياطاتهم الأمنية ومغادرة البلاد، في ظل تدهور الوضع الأمني.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.