النشرة الإخبارية ليوم الثلاثاء

 

نشرة أخبار الثلاثاء 22 ربيع الأول، 1444هـ – 18/ ت1/2022

العناوين:

 

  • طيران الغدر الروسي ومدفعية أسد تواصل قصفها لريف إدلب, وسط انشغال قادات الفصائل بالاقتتال.

 

  • تجدد الاقتتال بين مكونات المنظومة الفصائلية المرتبطة جريمة في حق ثورة الشام واستهتار بمصيرها.

 

  • مقتل عدد من عصابات النظام باستهداف سيارة عسكرية غربي درعا, واغتيال شبيح أسدي بريف حمص.

 

  • كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, ومقاومون يستهدفون حاجزا للاحتلال بجنين.

 

التفاصيل:

 

استأنفت الطائرات الحربية الروسية وعصابات النظام قصفها الجوي والبري على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي، الاثنين ، ما خلّف أضرارا مادية في ممتلكات المدنيين. وقال ناشطون، إن الطائرات الحربية الروسية قصفت بعدة غارات متتالية منازل المدنيين ومزارعهم في محيط بلدتي أورم الجوز والرامي بالقرب من مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي. وأضافت المصادر أن عصابات النظام استهدفت أيضا كلاً من بلدات “أورم الجوز، ومجدليا، وسان، ومحيط قرية نحلة” بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية. وتزامن ذلك مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسية والأسدية في أجواء المناطق المستهدفة.

 

سيطرت “هيئة تحرير الشام” مساء الاثنين، على منطقة كفر جنة التي تفصل مدينتي إعزاز وعفرين بريف حلب الشمالي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع فصيل الفيلق الثالث. وأشارت مصادر محلية إلى أن الطرفين توصلا عقب ذلك لوقف إطلاق النار بعد أنباء عن دخول القوات التركية لفض النزاع. وشهدت مناطق ريف حلب الشمالي مظاهرات عدة ، احتجاجا على التصعيد العسكري في المنطقة. في السياق أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا: أن مسألة الاقتتال بين مكونات المنظومة الفصائلية المرتبطة؛ هي مسألة متجددة، وفي كل مرة يتم تصفية فصيل من الفصائل؛ تحت ذرائع مختلفة، والضحية هم أبناء أهل الشام؛ الذين يسقطون قتلى في سبيل تحقيق مصالح ومخططات المتآمرين على ثورة الشام، ومن أجل تحقيق رغبات قاداتهم في النفوذ والسيطرة وجمع الأموال. وأضاف البيان: لا شك أن لهذا الاقتتال المحرم نتائج كارثية على الثورة وأهلها، فهو يدفع المسلم لقتل أخيه المسلم، ويستنزف الطاقات، ويحطم معنويات أهل الثورة، وفي المقابل يحظى طاغية الشام بالسلم والأمان وفتح المعابر تمهيدا للمصالحة معه. وختم البيان مخاطبا المسلمين في الشام بالقول: جميعكم بات يدرك يقينا ارتباط قيادات المنظومة الفصائلية بمخابرات ما يسمى الدول الداعمة؛ وعلى رأسها مخابرات النظام التركي، الذي دعا وزير خارجيته علنا للتصالح مع طاغية الشام، وكشف عن وجهه الحقيقي؛ الساعي لإجهاض ثورة الشام وتضييع تضحياتها، ويمكنكم أن تدركوا مباركة  النظام التركي للاقتتال، إذا تذكرتكم قدرته على منع الفصائل من القيام بأي عمل ضد نظام الإجرام المتهالك. وإن سكوتكم عما يجري أمام أعينكم من اقتتال فصائلي محرم، وما يحضر للثورة من مصالحة مع طاغية الشام، هو انتحار سياسي واستسلام لمصير محتوم؛ تعودون فيه لقبضة النظام وانتقامه؛ ولات حين مندم، فلا بد لكم من استعادة قراركم المسلوب، وسلطانكم المغتصب، كخطوة أولى في طريق تصحيح مسار الثورة.

 

قتل وجرح عدد من عصابات النظام، أمس الاثنين، جرّاء انفجار عبوة ناسفة في سيارة كانت تقلهم بريف درعا الغربي. وأفادت مصادر محلية، بأن عبوة ناسفة انفجرت في سيارة عسكرية تتبع للواء “112” التابع لعصابات النظام على الطريق الواصل بين مدينة “نوى” وقرية “الجبيلية” بريف درعا الغربي. وقالت المصادر، إن الانفجار أسفر عن مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين بجروح بينهم ضابط برتبة ملازم.

 

طوّقت الفرقة الرابعة التابعة لعصابات النظام بلدة الجبة بالقلمون الغربي بريف دمشق، الإثنين، بعد اشتباكات بين مجموعة تابعة للفرقة الرابعة وأهالي البلدة أدت لوقوع قتلى وجرحى. وقال موقع “صوت العاصمة” إن مجموعة من أهالي بلدة الجبة هاجمت نقطة عسكرية تابعة للفرقة الرابعة، أدت إلى مقتل عنصرين وإصابة آخر بجروح. وأضاف المصدر أن الفرقة الرابعة أرسلت تعزيزات عسكرية من نقاطها المتمركزة في منطقة القلمون إلى محيط بلدة الجبة، وأقامت حواجز على كافة الطرق المؤدية إلى البلدة. وأشار إلى أنّ الاشتباكات دارت بين مجموعة من أهالي البلدة ونقطة عسكرية للفرقة الرابعة ، على خلفية مقتل أحد شبان البلدة، بنيران ميليشيات الرابعة منذ أسبوعين، خلال اشتباك بينها وبين مجموعة تعمل بالتهريب عبر الجرود بين لبنان وسوريا.

 

أفادت مصادر محلية من مدينة تلبيسة في ريف حمص، بمقتل رئيس مجلس مدينة تلبيسة “أحمد رحال” بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته بالقرب من جامع “السيدة خديجة” غربي مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي. وأضافت المصادر أن الانفجار الذي استهدف سيارته حصل على مسافة قريبة من حاجز يتبع لجيش النظام على طريق قرية جبورين الموالية لنظام أسد، وكان شغل “رحال” عدة مناصب منها عضو اللجنة الأمنية في حمص ورئيس مجلس البلدية.

 

قُتل عدد من عصابات النظام، وأصيب آخرون بجروح، جرّاء انفجار لغم أرضي شرقي حماة في القسم الخاضع لسيطرة النظام. وأفادت مصادر محلية، بأن عنصرين من قوات النظام قتلا وأصيب 6 آخرون، إثر انفجار لغم أرضي بهم في قرية “التناهج” قرب وادي العذيب في منطقة السلمية شرقي حماة.

 

أكد الشبيح الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، العزم على تحقيق وقف إطلاق نار كامل في سوريا. ووصف “بيدرسون” في تصريحات للصحفيين في دمشق، أمس الاثنين، عقب لقائه وزير خارجية النظام الأسدي فيصل المقداد، وصف الأوضاع الاقتصادية في سوريا بـ”السيئة جدا”، مشددا على أنّ نحو 15 مليون شخص بحاجة للمساعدات الإنسانية. وأشار المبعوث الأممي إلى أنّ المسار السياسي لم يحقق السلام للشعب السوري، وأن الأمم المتحدة ستعمل على تأمين المساعدات الإنسانية للنازحين في مناطق النظام وخارجه. وقال بيدرسون إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ، والذي صدَّق على خريطة طريق للسلام في سوريا “لم ينجح”. واعتبر أن “الخبر السار هو أن جميع الأطراف ما زالت تقول إنها ملتزمة بهذا القرار”، وقال: “يبقى السؤال الرئيسي حول ما إذا كان يمكن للجميع البدء في إعادة بناء القليل من الثقة من أجل المضي قدماً”.

 

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مقاومين أطلقوا النار تجاه حاجز سالم شمال جنين، ما ألحق أضرارا بالحاجز دون وقوع إصابات في صفوف جنود الاحتلال. بينما أفادت مصادر فلسطينية، بأن مقاومين ألقوا “عبوة محلية الصنع” على حاجز الجلمة شمال شرق جنين. ويواصل الاحتلال لليوم السابع على التوالي، حصار نابلس بشكل كامل بعد إغلاق كافة الحواجز والطرق المؤدية للمدينة. في السياق اعتقلت قوات الاحتلال 9 فلسطينيين من بيت لحم والقدس ورام الله والخليل وجنين، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. وتزامنًا مع اقتحامات المستوطنين، اعتدت قوات الاحتلال على المرابطات أثناء تواجدهن قرب باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، واعتقلت مرابطة مقدسية.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.