النشرة الإخبارية ليوم الخميس

نشرة الأخبار ليوم الخميس 01 ربيع الثاني، 1444هـ – 27/ تشرين الأول/2022

العناوين:

  • كيان يهود يقصف محيط دمشق للمرة الثالثة خلال أيام, ويشن حملة اعتقالات تطال العشرات في فلسطين.

 

  • ترسيم لبنان للحدود مع كيان يهود شرعنة له ولنهبه غاز شرق المتوسط!

 

  • رغم تحويل ساحة القصبة إلى ثكنة أمنية, حزب التحرير يسجل موقفا سياسيا رافضاً بيعَ تونس لصندوق النقد الدولي.

 

  • تواصل المظاهرات في إيران, بعد يوم من هجوم أسقط عشرات القتلى والجرحى.

 

التفاصيل:

 

استهدف قصف جوي لكيان يهود، فجر الخميس، مواقع عسكرية في محيط العاصمة دمشق، في ثالث هجوم خلال أيام. وقالت وكالة “سانا” التابعة للنظام، إن “الدفاعات الجوية أسقطت عدداً من الصواريخ “. فيما قالت مصادر موقع صوت العاصمة، إن القصف تركز في المنطقة الجنوبية لمدينة دمشق، مستهدفاً مواقع في محيط السيدة زينب والبحدلية وعقربا. ورصد موقع “صوت العاصمة”، نقل أكثر من 6 جثث، وعدد من الجرحى إلى المراكز الطبية في المنطقة، وسط حركة كثيفة لسيارات الإسعاف شهدها طريق المطار لأكثر من ساعتين بعد انتهاء القصف.

 

اعتقلت “هيئة تحرير الشام”، يوم أمس ، ناشطا مهجرا إلى ريف إدلب الغربي، ينحدر من سهل الغاب، بسبب منشورات على صفحته الرسمية “فيس بوك”، انتقد فيها “الهيئة”. وقال نشطون، إن مخابرات “الهيئة”، داهمت منزل الناشط الإعلامي “بكار حميدي” في بلدة  مشمشان قرب مدينة جسر الشغور، في ريف إدلب الغربي، واعتقلته من منزله وصادرت هاتفه الجوال دون أي استدعاء أو بلاغ سابق، واقتادته إلى جهة غير معلومة، دون توضيح أسباب الاعتقال. ولفتت المصادر إلى أن “حميدي” من أبناء بلدة الحويز في سهل الغاب، التابعة لريف حماة الشمالي، وهو نازح منذ وقت طويل في ريف جسر الشغور، وعرف بنشاطه الثوري والإعلامي ، بالإضافة إلى عمله كمدير لأحد المدارس في المنطقة. وفي التاسع من تشرين الأول الجاري، اعتقلت دورية من مخابرات هيئة تحرير الشام، الناشط “أحمد عمار حموش”، وهو من أبناء بلدة حربنوش في ريف إدلب الشمالي، بسبب مشاركته في وقفات احتجاجية، اعترضت على فتح معابر مع النظام المجرم، وكتابة منشورات معارضة لذات الأمر، على صفحته في موقع “فيسبوك”.

 

قُتل وجرح عدد من عناصر ميليشيات “سوريا الديمقراطية” (قسد) الخميس، إثر محاولتهم التسلل إلى نقاط “الجيش الوطني” بالقرب من مدينة “عفرين” شمالي حلب. وقالت مصادر عسكرية ، إن عنصرين من قسد قُتلا بعد منتصف ليل الأربعاء، وجرح آخرون، إثر استهدافهم بالرشاشات الثقيلة أثناء محاولتهم التسلل إلى نقاط “الجيش الوطني ” على محور قرية “كباشين” التابعة لمنطقة “عفرين” دون إحراز أي تقدم يذكر. في غضون ذلك، استهدفت عصابات النظام بالاشتراك مع “قسد” بصاروخ موجه اليوم ، سيارة مدنية على طريق قرية برجكي جنوبي مدينة عفرين، ما أدى إلى احتراق السيارة، دون وقوع إصابات بشرية.

 

شنت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر اليوم ، حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 17 شابا من بلدة بيت أمر، كما اعتقلت أسير محرر من بلدة صوريف. ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من قرية عابود، وآخرين من مخيم الجلزون، وشابا من بلدة بيتونيا، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها. ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شاب من بلدة بدو، وآخر من بلدة عناتا، وثالثا من جبل المكبر، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها. ومن نابلس، اعتقل الاحتلال شابا في حي المخفية بالمدينة، وآخر من قرية عراق التايه شمال شرق المدينة. ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال شابين، بعد أن داهمت منزليهما. ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من عجة، وفتى من مخيم جنين، بعد مداهمة منزل عائلته في قرية الجفتلك شمال أريحا. ومن قطاع غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال في بحر منطقة السودانية شمال القطاع، خمسة صيادين.

 

وقّع رئيس الوزراء كيان يهود، يائير لبيد، اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وذلك بعد أن وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون رسالةً بالموافقة على الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية بين الطرفين. من جهته، اعتبر رئيس وزراء الاحتلال يائير لبيد أن لبنان “اعترف” بدولة الاحتلال من خلال موافقته على الاتفاق على ترسيم حدوده البحرية معها بوساطة أميركية. وفي هذا الصدد اعتبرت مقال نشرته أسبوعية الراية بقلم: الدكتور إبراهيم التميمي: أن النظام اللبناني اتخذ من الأسس والمرجعيات الغربية منطلقاً له في تسوية الحدود البحرية مع كيان يهود متجاوزاً أن كيان يهود كيان غاصب لا شرعية له لا على بر ولا على بحر لتتم تسوية الحدود معه! وأضاف المقال: أن التسوية بين الطرفين تعني إطلاق العنان للعلاقات الاقتصادية والسياسية بين كيان يهود والنظام اللبناني على خطا الإمارات والبحرين والسودان والمغرب… في مشهد خياني باتت جميع الأنظمة تتسابق عليه!! وختم المقال مشددا: إن هذه التسوية باطلة، بل إن النزاع من أساسه باطل، فالنزاع مع كيان يهود لم يكن في يوم من الأيام من منطلق حدود سايكس بيكو الاستعمارية، وإنما من منطلق إسلامي، والصراع معه صراع وجود وليس صراع حدود بحرية وبرية، وهذه التسويات إقرار بشرعية كيان يهود وأحقية وجوده في المنطقة واحتلاله للأرض المباركة، وهي تمكنه من ثروات هائلة في شرق المتوسط بات يتنعم بها ويستخرجها ويصدرها إلى أوروبا بمساعدة النظام المصري الخائن، وهذا يوجب على أمة الإسلام القيام بعمل سياسي واعٍ لإسقاط تلك الأنظمة وإقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة لتحرير فلسطين وشرق المتوسط وثرواته من هيمنة يهود والدول الكبرى.

 

عمدت السلطات التونسية الثلاثاء, إلى تحويل ساحة القصبة إلى ثكنة عسكرية وأمنية وأغلقت كل المداخل من وإلى ساحة قصر الحكومة، ومنعت الحشود من الوصول والتجمهر لمنع الوقفة التي دعا لها حزب التحرير/ ولاية تونس للتصدي لسياسة بيع تونس للاستعمار. ورغم ذلك، استطاع الحزب أن يقوم بالوقفة ويرسل الرسائل التالية منها: إن تكميم الأفواه وعدم السماح لحزب التحرير/ ولاية تونس بالتعبير عن رفض الاتفاق بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، يؤكد أن الدولة لا تملك قرارها السياسي، وأن السفراء الأجانب لا يسمحون لها بترك من يعبر عن رفضه للهيمنة الغربية وأذرعها المالية. وثانيها: إن القروض الخارجية فيها ضرر محقق على استقلال البلاد وقرارها السياسي. وثالثها: إنه لا حل لنا إلا بنبذ المبدأ الرأسمالي ونظامه الاقتصادي والمالي، وبالمقابل تفعيل المشروع الحضاري الإسلامي. وقد تخللت الوقفة كلمات ورفعت شعارات ضد سياسات الحكومة التي رهنت البلاد والعباد للاستعمار، كما توجه وفد من حزب التحرير/ ولاية تونس لرئاسة الحكومة لتسليمهم كتابا مفتوحا من الحزب بعنوان: “إمضاء اتفاق مع صندوق النقد الدولي هو صك آخر لاستعمار تونس”.

 

تجددت التظاهرات الغاضبة في غرب إيران، اليوم الخميس، بعد يوم عاصف عاشته المنطقة أمس في الذكرى الأربعين لمقتل الشابة مهسا أميني. فقد نزل المئات إلى الشوارع في مدينة مهاباد في محافظة أذربيجيان شمال غرب البلاد، فيما طوق بعض الغاضبين مخفرا للشرطة بالمدينة. في المقابل، واجهت القوات الأمنية المتظاهرين بالرصاص الحي، ما أدى إلى مقتل شاب، بحسب ما أعلنت منظمة هنكاو الحقوقية غير الحكومية. في سياق آخر أعلنت السلطات الإيرانية ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم على ضريح في مدينة شيراز جنوب البلاد، وأعلن المساعد الأمني لحاكم محافظة فارس ارتفاع عدد قتلى الهجوم بسلاح حربي على أحد المزارات الدينية بمدينة شيراز إلى 15، وبلغ عدد المصابين 19. وأضاف أنه تم إلقاء القبض على المهاجم بعد إصابته بجروح إثر تصدي القوات الأمنية له أثناء الهجوم، مؤكدا أن التحقيق معه سيبدأ بعد تحسن حالته الصحية.

 

استقبل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نظيره في كيان يهود بيني غانتس، الخميس، بمراسم عسكرية في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة. وأشارت مصادر وكالة الأناضول إلى أن الوزير اليهودي وقع بعد المراسم على “دفتر الشرف” في الوزارة. وعقد أكار وغانتس لقاءً ثنائيًا وآخر على مستوى الوفود. وفي وقت سابق الخميس، زار غانتس، ضريح مصطفى كمال، في إطار زيارته الرسمية إلى أنقرة.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.