النشرة الإخبارية ليوم الثلاثاء

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء 12 جمادى الأولى، 1444هـ – 06 / كانون1 /2022

العناوين:

  • مجهولون يستهدفون عنصرا للنظام في القنيطرة, ومواقع لـ”قسد” في الرقة ودير الزور.
  • تضييق مستمر على أهل الثورة على ضفتي المحرر, لإخضاعهم للحلول المسمومة.
  • تواصل الضغوط الروسية والتركية على ميليشيات “قسد” لتسليم مناطقها للنظام.
  • قتلى وجرحى بهجوم استهدف حافلة شمالي أفغانستان, وأوكرانيا تستهدف مطارين في روسيا بالمسيرات.

التفاصيل:

استهدف مجهولون، قيادياً في إحدى الميليشيات التابعة للأمن العسكري خلال تواجده في قرية ممتنة بريف القنيطرة الغربي. وقال موقع صوت العاصمة إن مجهولين أطلقوا النار على “أبو هزاع” بشكل مباشر في محاولة لاغتياله مما تسبب بمقتل اثنين من مرافقيه وإصابته بجروح خلال الاشتباك مع المهاجمين. واستكمل المهاجمون عمليتهم باستهداف سيارة أخرى تتبع لفرع الأمن العسكري بعبوة ناسفة على الطريق بين بلدتي رسم الخوالد وأم باطنة، خلال توجهها لمؤازرة أبو هزاع الذي تعرض لمحاولة اغتيال.

 

لقي ثلاثة عناصر من ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” مصرعهم، بهجوم لمسلحين يعتقد انتمائهم لتنظيم الدولة، في محافظتي الرقة وديرالزور شرقي سوريا. وقال موقع “نهر ميديا”، إن عناصر التنظيم شنوا هجوماً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، على مواقع “قسد” قرب جسر الفدين بريف دير الزور الشمالي، ما أدى لمقتل عنصرين. وفي السياق، أضافت مصادر محلية، بمقتل عنصر من “قسد” وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة، نتيجة هجوم نفذته خلية من التنظيم، على حاجزٍ طيار لـ”قسد” بين قرية مطب البوراشد وبلدة الحوس بريف الرقة الشرقي، عبر الدراجات النارية، ونُقِلت جثة العنصر والمصابون إلى المشفى العسكري في مدينة الرقة.

 

تفاقمت أزمة المحروقات في محافظة إدلب ، مع حالة التجاهل والتقاعس التي تتبعها ما يسمى “حكومة الإنقاذ “، الذراع المدنية لهيئة تحرير الشام، رغم مزاعم ترخيص الشركات الخاصة بالوقود والعمل على حل مشكلة عدم توفر المحروقات في المنطقة. ومما يزيد من حدة الانتقادات لتعامل “الإنقاذ”، مع أزمة المحروقات في محافظة إدلب هو توفر الوقود بكافة أنواعه في مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي، ما يرجح أن افتعال الأزمة وتفاقمها يتم بشكل ممنهج ومقصود لإخضاع أهل الثورة للحلول المسمومة المتمثلة بالحل السياسي ومصالحة النظام.

 

تضامن عشرات النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع ناشط إعلامي تعرّض للاعتقال في فرع للشرطة العسكرية بريف عفرين، بحجة مروره خلال استنفار أمني نتيجة عبور رتل أحد القادة العسكريين في المنطقة. وكتب الناشط “فارس زين العابدين” المنحدر من ريف درعا، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك تفاصيل أورد فيها ما يتعلق بحادثة اعتقاله، مشيراً إلى أنه خلال تنقله بين مدينتي إعزاز وعفرين استوقفه “حاجز عسكري طيار” قبل الحاجز الرسمي الكائن مقابل إدارة الشرطة العسكرية. ولفت إلى أنه عند الاستفسار عن سبب قطع الطريق فكانت الإجابة من قبل عناصر الحاجز “بدو يمر المعلم”، وأضاف، بأنه هَمّ باستكمال طريقه عند معرفة السبب لكن تم تهديده بالسلاح واعتقاله واخفاء مصيره لساعات قبل خروجه بضغوط من الشارع الثوري وشخصيات إعلامية. وأكدت مصادر مطلعة أن الرتل الذي تسبب بحالة الاستنفار الكبير بين إعزاز وعفرين وإضافة حواجز عسكرية وقطع الطرقات هو موكب العميد “أحمد إبراهيم الكردي”، مدير إدارة الشرطة العسكرية.

 

كشف مصدر رسمي تركي، اليوم الثلاثاء، مضمون المفاوضات مع أمريكا وروسيا بخصوص العملية العسكرية في سوريا، مؤكدا أن أنقرة لن تمدد المهلة التي منحتها لواشنطن وموسكو لإخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من منبج وتل رفعت وعين العرب في ريف حلب. وقال المصدر لقناة الجزيرة القطرية، إن واشنطن طرحت إعادة هيكلة “قسد” وإبعاد الأسماء التي تتحفظ عليها ‎تركيا، ومنح دور أكبر للمكون العربي في إدارة منبج وتل رفعت وعين العرب. وأضاف أن الجانب الأمريكي اقترح البدء في التنفيذ مطلع الشهر القادم إذا وافقت ‎تركيا، مشيرا إلى أن واشنطن طلبت تعاون أنقرة معها لتقليص نفوذ المليشيات الإيرانية شمالي ‎سوريا. وكشف أن أنقرة اشترطت إنهاء سيطرة “قسد” على منشآت النفط، قبل النظر في مقترح واشنطن. وفيما يخص روسيا، قال إن “موسكو وضعت شروطا تتعلق بملف أوكرانيا مقابل تنازلات ميدانية وسياسية في ملف ‎سوريا”، مشيرا إلى أن “روسيا سترفع الغطاء عن منطقة الشهباء في ريف ‎حلب وعين العرب لتسهيل دخول القوات التركية”.

 

أفادت وسائل إعلام محلية، عن وصول قائد القوات الروسية في سوريا “ألكسندر تشايكو” يوم أمس إلى مطار القامشلي قادماً من قاعدة حميميم بريف اللاذقية. وبحسب ما أفاد موقع الخابور، فإن “تشايكو” ناقش من جديد مع قادة ميليشيات ” قسد ” العملية العسكرية التركية التي تهدد تركيا بشنها والشروط التركية، لتجنب تلك العملية في مناطق شمال شرق سوريا. وأوضح الموقع أن قائد القوات الروسية “تشايكو” نقل الأسبوع الماضي شروطاً تركية، قوبلت بالرفض من قبل متزعم ميليشيات قسد “مظلوم عبدي”. وبين أن من بين هذه الشروط انسحاب ميليشيات قسد 30 كم عن الحدود التركية وإقامة مخافر حدودية لقوات النظام، في مدن “عامودا ودرباسية والقامشلي والمالكية”، بالإضافة إلى مدينة “عين العرب” بريف حلب.

 

أصيب ضابط وجندي من حرس الحدود في كيان يهود بجروح وُصفت بالطفيفة إثر مواجهات اندلعت قرب مخيم عايدة للاجئين غرب مدينة بيت لحم. وأفادت المصادر بأن الجندي أصيب إثر إلقاء عبوة متفجرة تجاهه. وكانت مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين في المخيم وقوات الاحتلال، وقطع الفلسطينيون الشوارع وألقوا الحجارة باتجاه قوات الاحتلال التي ردت باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. في حين اقتحم مستوطنون، اليوم ، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

 

قتل 7 أشخاص وأصيب 6 آخرون، اليوم الثلاثاء، في هجوم استهدف حافلة تقل موظفين بمدينة مزار شريف شمالي أفغانستان. وأوضحت وسائل الإعلام المحلية، ان الهجوم جرى في ساعات الصباح، مبينةً أن الموظفين كانوا في طريقهم إلى العمل عند البوابة الحدودية مع أوزبكستان. وقال الناطق باسم مديرية أمن ولاية بلخ ، إن عملية التفجير تمت بواسطة عبوة ناسفة كانت مزروعة بجانب الطريق, ولم تتبن أي جهة العملية.

 

تصاعدت وتيرة القتال بين روسيا وأوكرانيا مع تكثيف كلا الطرفين استخدام الصواريخ والطائرات المسيرة لاستهداف الطرف الآخر. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن دفاعاتها الجوية تصدت لهجوم أوكراني على مطارين عسكريين وسط وجنوب البلاد، باستخدام مسيّرات سوفياتية الصنع. وأفاد المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف بمقتل 3 عسكريين روس وإصابة 4 آخرين، وتضرر طائرتين جراء سقوط حطام المسيرات. من جهة أخرى، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أوكراني قوله إن جيش بلاده استخدم مسيرات لضرب قاعدتين في قلب روسيا. في الأثناء، قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إن مناطق كييف وخيرسون وزاباروجيا وميكولايف تعرضت لقصف روسي بوابل من الصواريخ من البحر الأسود وبحر قزوين، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

 

 

التعليقات مغلقة.