نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء 19 جمادى الأولى، 1444هـ – 13 / كانون1 /2022

العناوين:

  • تواصل الاغتيالات في درعا, واستهداف مقر لحزب البعث بالقنابل في السويداء.

 

  • وزير الخارجية التركي يعلن: أن نظامه جاهز للعمل المشترك مع النظام الأسدي المجرم.

 

  • كيان يهود يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

 

التفاصيل:

 

عثر مدنيون صباح اليوم الثلاثاء، على جثة شاب في محيط بلدة الغارية الشرقية بريف درعا الشرقي. وأفاد موقع “درعا-24” بأن أهالي بلدة الغارية الشرقية عثروا على جثة الشاب “علاء أبو الحواش” في محيط البلدة، وعليها آثار تعذيب وإطلاق نار. وفي السياق ذكر الموقع، أن مجهولين استهدفوا، مساء أمس، منزل الشاب “محمد الدرعان” في بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي بإطلاق نار، ما أدّى لإصابة الشاب “قيس القادري” بجروح خفيفة، حيث كان مجموعة من الشبان يسهرون في المنزل. وبحسب المصادر، فإن صاحب المنزل والمصاب مدنيان، ولم يسبق لهما الانضمام لأية جهة عسكرية.

 

استهدف مسلحون مجهولون، مقراً لفرع “حزب البعث” في محافظة السويداء، بـ”قنبلتين يدويتين”، مساء أمس. وأفادت مصادر محلية، أن مجهولين ألقوا قنبلتين يدويتين في ساحة مقر فرع “حزب البعث” بين دواري الباسل والعنقود، شمال مدينة السويداء، دون ورود أنباء عن وقوع أي إصابات. وبحسب المصادر، فإن دوي انفجارهما سمع في بعض أحياء المدينة. في سياق آخر لقي الشاب فهد كيوان، مصرعه متأثراً بانفجار قنبلة يدوية داخل منزله، الكائن قرب دوار الملعب في مدينة السويداء.

 

قالت مصادر إعلامية كردية، إن قوات الفرقة الرابعة ، جلبت تعزيزات أمنية جديدة إلى محيط حيي “الأشرفية والشيخ مقصود” في مدينة حلب ومناطق الشهباء شمالي حلب، الواقعة تحت سيطرة ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بهدف إطباق الحصار عليها. وأوضحت المصادر أن “قوات النظام متمثلة بالفرقة الرابعة كثفت من انتشارها في محيط حيي الأشرفية والشيخ مقصود ومناطق الشهباء، حيث استقدمت الفرقة جهازاً أمنيا جديداً ونشرت نحو 13 حاجزا أمنيا جديداً بهدف إطباق الحصار على المنطقة”. وبينت أن “الحواجز التابعة للفرقة الرابعة تمنع دخول أي نوع من أنواع المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والمحروقات، كما تقوم بفرض الإتاوات المالية على المدنيين، ومصادرة المبالغ المالية لدى المدنيين والتجار حيث قامت باحتجاز 10 أشخاص وجدت لديهم مبالغ مالية”.

نقلت “الجريدة” الكويتية في خبر لها، الإثنين، عن مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة بإدارة الجمعيات الخيرية ، أصدرت تعميماً لرؤساء مجالس إدارات الجمعيات الخيرية المشهرة في البلاد، يقضي بوقف منح الموافقات لتنفيذ المشروعات الخيرية الإنشائية في سوريا.  ولفتت المصادر لـ”الجريدة” إلى أن هذا التعميم جاء بناءً على توجيهات من وزارة الخارجية، ممثلة بإدارة شؤون التنمية والتعاون الدولي. وأشارت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية أصدرت تعليمات للجهات الخيرية البالغة نحو 64 جمعية، للعمل بالتعميم المذكور والالتزام بما تضمنه.

 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده جاهزة للعمل المشترك مع النظام الأسدي المجرم. وقال أوغلو في كلمة ألقاها الاثنين -خلال مشاركته في مناقشة موازنة الخارجية التركية بالجمعية العمومية للبرلمان في أنقرة- إن الأجهزة الاستخباراتية التركية والسورية تواصل اتصالاتها منذ فترة. وأضاف “إذا تصرف النظام (السوري) بواقعية فنحن مستعدون للعمل معا على محاربة الإرهاب، ومن أجل العملية السياسية وعودة السوريين”. وأوضح أن تركيا تواصل مساعيها الرامية للقضاء على الإرهاب على الصعيدين العسكري والدبلوماسي.

 

اعتقلت قوات كيان يهود، اليوم الثلاثاء، 22 فلسطينيا من أنحاء متفرقة بالضفة الغربية. ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ستة فلسطينيين، كما اعتقلت فتى في أريحا، وشابا في طوباس، وشابين في رام الله، وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، كما اعتقلت 4 شبان من قلقيلية، و 4 من الخليل، وشابا من القدس، أثناء تواجده في منطقة باب العامود.

 

قتل 5 متظاهرين في البيرو أمس الاثنين خلال مظاهرات مناهضة للرئيسة الجديدة دينا بولوارتي، ما يرفع إجمالي ضحايا الاحتجاجات خلال الساعات الـ36 الأخيرة إلى 7 قتلى، في حين قالت رئيسة البلاد الجديدة إنها ستقدم مشروع قانون لإجراء الانتخابات قبل موعدها بعامين، بحيث تقام في أبريل/نيسان 2024. ويطالب المحتجون باستقالة الرئيسة بولوارتي التي تولت السلطة منذ أيام ، وإجراء انتخابات جديدة لاختيار رئيس وبرلمان جديدين، فضلا عن الإفراج عن الرئيس السابق، الذي أوقفه الأمن إثر عزله من قِبل البرلمان. وتتواصل الاحتجاجات في البيرو رغم إعلان بولوارتي عزمها تقديم مشروع قانون لتقريب موعد الانتخابات العامة، وقالت الرئيسة الجديدة ” قررت المبادرة للتوصل إلى اتفاق مع الكونغرس للمضي قدما من أجل تقديم موعد الانتخابات العامة”.

 

أعلنت أوكرانيا تدمير “جسر إستراتيجي” في مدينة ميليتوبول بمقاطعة زاباروجيا الجنوبية، وقال عمدة المدينة في منشور على تليغرام، إن الجسر الذي يربط المدينة بقرية كوستيانتينيفكا تم استهدافه. وأضاف أن الجسر يعد أحد الجسور ذات الأهمية الإستراتيجية بعد جسر القرم. وأوضح العمدة أن القوات الروسية التي وصفها بـ”المحتلة” استخدمت الجسر لنقل معدات عسكرية من الجهة الشرقية للبلاد. وفي مقاطعة خيرسون المجاورة، أكدت السلطات المحلية مقتل شخصين وإصابة 7 آخرين في قصف روسي على حي سكني في المدينة. من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن وحداتها تواصل عملياتها الهجومية عند محاور دونيتسك حيث صدت أيضا هجوما مضادا للقوات الأوكرانية. وأضافت الوزارة أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين ومروحيتين فوق دونيتسك.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.