نشرة الأخبار ليوم الجمعة 13 جمادى الآخرة، 1444هـ – 06 / كانون2 /2023

نشرة الأخبار ليوم الجمعة 13 جمادى الآخرة، 1444هـ – 06 / كانون2 /2023

  • رفض قاطع لمصالحة النظام.. و مظاهرات الجمعة تؤكد: دون استـعـادة الـقـرار لـن تـسقـط المـصـالـحات.

 

  • متابعة لمسلسل الكذب و الدجل الامريكي.. غولدريتش يفتري: لن نطبع مع نظام أسد ولن ندعم المطبعين.

 

  • “يني شفق” تكشف عن: لجان تركية – سورية تعمل على تسريع عملية التطبيع.

 

التفاصيل:

 

تحت عنوان: “حتى نسقط المصالحات علينا استعادة القرار” و بدعوة من شباب حزب التحرير, خرجت عدة مظاهرات عقب صلاة الجمعة رفضاً لتطبيع النظام التركي مع نظيره الاسدي المجرم. و ذلك في بلدات  دير حسان و كللي وأطمة ومخيمات الكرامة بريف ادلب الشمالي و  السحارة و بابكة – بريف حلب الغربي, وخرج المئات من أبناء مدن وبلدات الشمال السوري، في مظاهرات عقب صلاة الجمعة في مدن وبلدات جبل الزاوية وأريحا وجسر الشغور وسرمدا والدانا وكفرتخاريم وأطمة وتفتناز في إدلب، والأتارب وأرمناز وقباسين والباب وإعزاز وعفرين وصوران وجرابلس ومارع وراجو وقورقانيا في حلب، إضافة إلى تل أبيض في ريف الرقة. وأكّد المتظاهرون على “ثوابت الثورة” وإسقاط النظام، فيما عبّروا عن رفضهم لكل المخططات التي تهدف إلى تعويم النظام السوري. ورفع المشاركون لافتات كُتب على إحداها: “لن نصالح، لا صلح مع نظام قتل واغتصب وهجّر الملايين”، وأخرى كُتب عليها: “بدون استعادة قرار الثورة لن تسقط المصالحات والهدن والتبعية للغير”. في ذات السياق, و تحت عنوان: المشهد الحقيقي الذي يتجاهله أوغلو  وزير الخارجية التركي ووصفه المعترضين على تقارب تركيا مع نظام  اسد بالجماعات القليلة جداً المتحركة وفقاً لمصالحها الخاصة، مبرزاً أن المعارضة السورية لم تبدِ أي رد فعل حيال ذلك. نشرت إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية سوريا تعليقا بقلم الاستاذ محمد الحمصي. قال فيه:

 

قال الرئيس التركي أردوغان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي المجرم  بوتين.. – على النظام السوري أن يتخذ بعض الخطوات في المسار السياسي و أن يكون بنّاء في الحوار لتحقيق تقدم في الأزمة السورية, نت جهته. الناشط السياسي أحـمــد مـعــاز, و فيما نشره بحسابه على موقع تلغرام, علق قائلا:  على أردوغان الكف عن الكذب والدجل و على أردوغان إيقاف التلاعب بأتباعه في الفصائل والحكومات التابعة له في المحرر و على أردوغان أن يعلم أن أهل الشام لن يرضخوا له ولمخططاته   على أردوغان أن يعرف أنه سقط من عقول وقلوب الكثير من أهل الشام ولن يعود كما كان و اضاف الناشط يقول: إن فوز أردوغان في الانتخابات أو سقوطه بها ليس ضمن اهتمامنا وشغلنا لأن دائرة اهتمامنا منصبّة الآن على كيفية ترتيب صفوف الثورة للانعتاق منه ومن نظامه وحكوماته وفصائله، والعمل على التصدي للمؤامرة التي تستهدف إجهاض الثورة العظيمة وبيع تضحيات الشهداء الأبرار وإفشالها ومن ثم توجيه الأنظار بعدها باتجاه إسقاط النظام وتحرير البلاد والعباد.

 

أفادت صحيفة مقربة من حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، بأن الحكومة التركية والنظام السوري أنشآ لجاناً مؤلفة من مسؤولين عسكريين واستخباراتيين بهدف تسريع عملية التطبيع بين النظامين. وبحسب صحيفة (Yeni Şafak) تتسارع عملية التطبيع مع النظام السوري بعد اجتماع موسكو الذي جمع وزير الدفاع التركية خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان مع نظرائهما من النظام السوري، والذي سيؤدي إلى عقد اجتماع بين وزراء الخارجية خلال الفترة المقبلة. وأشارت الصحيفة إلى ما سمّته “ماراثون التطبيع” بدأ في رفع سقف معاييره على المستوى السياسي، وذلك عبر تشكيل لجان مؤلفة من مسؤولين عسكريين واستخباراتيين من قبل الحكومة التركية والنظام السوري لحل المشكلات العالقة بين الطرفين بهدف تسريع عملية التطبيع. وأكدت الصحيفة على أن اللجان ستكون حاضرة خلال الاجتماعات التركية مع النظام السوري، حيث سيعملان على قطع شوط طويل في حل المشكلات ، إلا أنه لم يتم بعد توضيح موعد اجتماع الطرفين.

 

متابعة لمسلسل الكذب و الدجل,  جدّد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا إيثان غولدريتش موقف بلاده الرافض للتطبيع مع نظام أسد، مشيراً إلى أهمية التركيز على الحل السياسي في سوريا وتطبيق القرار 2254. وقال غولدريتش في حديث تلفزيوني : “نحن واضحون، لن نطبع مع نظام أسد. وقلنا للدول المطبعة بأنكم لن تحصلوا على شيء من سوريا”، وفق تعبيره. وأضاف أن “نظام أسد لم يقم بأي شيء لكي يحظى بالتطبيع معه. ونحن نذكر الدول التي طبعت مع الأسد بأهداف المجتمع الدولي”، مشيراً إلى أن بلاده “لم تفشل في سوريا، ولديها موقف واضح من التطبيع. كما أننا لم ندفع أحداً للذهاب إلى بشار أسد ولن ندعم أحداً في هذا الشأن”. وأوضح أن الإدارة الأميركية “تركز على المسار السياسي في سوريا”، مضيفاً أنها “تنسق مع الشركاء والحلفاء لتطبيق القرار 2254”. وشدّد غولدريتش على أن الولايات المتحدة الأميركية ستبقى “تحافظ على العقوبات المفروضة على نظام أسد”. وأضاف أن “أي انتهاك لعقوباتنا سنتعامل معه، وسنحقق في نشاط أي دولة تخرق عقوباتنا على (النظام السوري)”. وفي معرض تعليقه على العملية العسكرية التركية في الشمال السوري، أوضح غولدريتش أن واشنطن “ضد أي عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا”. وقال إن “أي عملية عسكرية في سوريا ستهدد أمن جنودنا. وجودنا في سوريا محدد ويتعلق بمحاربة الإرهاب”. وأضاف غولدريتش: “لدينا شراكة مهمة مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تتمثل في محاربة الإرهاب. كما أننا ندعم الحوار بين المكونات الكردية لتحقيق الاستقرار”. وختم قائلاً: “نحن على تواصل دائم مع المعارضة السورية ولها دور يجب أن تلعبه”.

 

أدى عشرات الآلاف من اهل فلسطين المحتلة صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديدات الاحتلال على الحواجز المنتشرة في القدس ومحيطها. وقالت مصادر مقدسية إن أكثر من 60 ألف مصل من أهالي القدس والداخل المحتل ومن تمكن من الوصول للمسجد من الضفة أدوا الصلاة في باحاته ومصلياته المسقوفة. وعرقلت قوات الاحتلال وصول المئات من سكان الضفة الغربية إلى مدينة القدس، لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى. وتزامنت صلاة الجمعة مع توقيف قوات الاحتلال مركبات المواطنين والحافلات العامة، والتدقيق ببطاقتهم الشخصية في حي الشيخ جراح.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.