نشرة الأخبار ليوم الجمعة 20 جمادى الآخرة، 1444هـ – 13 / كانون2 /2023

نشرة الأخبار ليوم الجمعة 20 جمادى الآخرة، 1444هـ – 13 / كانون2 /2023

 

  • تجدد المظاهرات رفضاً للتطبيع مع النظام وطرد المسلط من مظاهرة اعزاز وحرق صور جاموس والعبدة.

 

  • بدعوى تبديد المخاوف التركية: مشروع أميركي جديد لتطعيم “قسد” بفصائل عربية من نشامى البنتاغون.

 

  • بحديثه الصريح والواضح: سفير تركيا لدى كيان يهود يفضح كذب أردوغان ونظامه.

 

التفاصيل:

 

خرج المئات من أبناء مدن وبلدات الشمال السوري في مظاهرات عقب صلاة الجمعة رفضاً للتطبيع التركي مع النظام السوري. ورصد 9 نقاط تظاهر في مدن وبلدات إدلب وإسقاط وحارم وكفرلوسين وعفرين واعزاز ومارع ودابق وجرابلس. وأكّد المتظاهرون على “ثوابت الثورة” وإسقاط النظام، ورفضهم لكل المخططات التي تهدف إلى تعويم النظام السوري. و طرد المتظاهرون، اليوم الجمعة، رئيس الائتلاف العلماني  السوري سالم المسلط من المظاهرة التي خرجت في مدينة اعزاز شمالي حلب. وتداول ناشطون مقطعاً مصوراً أظهر عدداً من المتظاهرين يطردون المسلط من المظاهرة ويلاحقونه في أحد شوارع المدينة مرددين عبارة “شبيحة شبيحة”. وتعرّض المسلط، للدفع من قبل أحد المتظاهرين قبيل صعوده إلى السيارة. وفي مدينة إدلب، أحرق المتظاهرون صور رئيس هيئة التفاوض بدر جاموس، ورئيس الائتلاف السابق أنس العبدة.

 

أصدرت وزارة دفاع “الحكومة المؤقتة” التابعة لـالائتلاف العلماني  السوري الذي يسوسه المخابرات التركية، الخميس، بياناً أعلنت خلاله عن “اعتماد معبر “العون الدادات”، خلال الفترة القادمة وفتحه أمام حركة المدنيين وذلك بدعوى الأسباب الإنسانية”. ويشير البيان إلى أن قرار اعتماد المعبر الواقع بالقرب من مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي  يأتي “في سبيل مكافحة تهريب الأشخاص ومنع استغلالهم”. على أن تبدأ حركة العبور رسمياً بتاريخ 1 شباط/ فبراير القادم. عن طريق الجهات المخولة في إدارة الشرطة العسكرية.

 

نقل موقع “باس نيوز” عن مصدر مقرب من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أن الولايات المتحدة الأميركية لديها مشروع جديد، يهدف إلى “تطعيم” المؤسسات التي تديرها “الإدارة الذاتية” بالمكون العربي في شمال شرقي سوريا. وأضاف المصدر أن أميركا تعتزم بناء تحالف جديد بين “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) وأطراف سورية معارضة، بهدف مشاركة المكون العربي في المؤسسات القائمة سواء في الجانب الإداري والسياسي أو الجانب العسكري. وأشار إلى أن لقاءات تجري بين “مسد” و”التحالف السوري الوطني” (وهو إطار يضم كتلاً وهيئات سياسية جرى تشكيله عام 2020 في واشنطن)، وذلك بإشراف من الجانب الأميركي، بهدف تشكيل تحالف واسع بالتزامن مع عملية التطبيع الجارية بين تركيا والنظام السوري. ويخطط وزير الخارجية التركي لزيارة واشنطن يومي 16 و17 الشهر الحالي؛ لإطلاع المسؤولين الأمريكيين على تطورات التطبيع مع نظام دمشق، بموجب اتفاق وزراء الدفاع وقادة الاستخبارات، في سوريا وتركيا وروسيا، في الأسابيع الماضية.

 

أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن ترحيب بلاده بالحوار بين تركيا والنظام السوري، متوقعا أن يكون لها انعكاسا إيجابيا على العلاقات الثنائية.  جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده عبد اللهيان مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، عقب مباحثات بينهما الجمعة بالعاصمة بيروت.  وردا على سؤال حول الحوار بين تركيا والنظام السوري، قال: “نرحب بالمفاوضات لحل المشاكل بين البلدين، نعتقد أن المحادثات يمكن أن تنعكس بشكل إيجابي على مصالح البلدين.

 

أكد سفير تركيا الجديد لدى تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار أن تركيا هي الدولة الأولى في المنطقة التي اعترفت “بإسـرائيل”، وقال: “لم تكن تركيا والأتراك ضد قيام دولة إسـرائيل أو ضد اليهــود”. وأضاف: “اليهـود الأتراك الذين يعيشون في إسـرائيل، والذين يقترب عددهم من 100 ألف، هم أقوى جسر بيننا”. المكتب الإعلامي لحزب التحرير – الأرض المباركة فلسطين  يبدو أن سفير تركيا نسي شيفرة التضليل والخداع الخاصة بأردوغان، فتكلم بصراحة ودون لف أو دوران، وعبر عن حقيقة موقف الدولة التركية وحكامها تجاه الكيان الغـاصب للأرض المباركة فلسطين، وهذه هي حقيقة كل حكام المسلمين سواء من لبس منهم لباس الخداع والممانعة أم من كشر عن أنيابه ولبس لباس التطبيـع والخـيانة، فكلهم أدوات الغرب في بلادنا، وحراس مصالحه، وخدمه الأوفياء، وطالما أن بقاء كيان يهـود مصلحة استراتيجية للغرب فهي كذلك لدى حكام المسلمين العمـلاء، ولقد آن الأوان لكل مخلص غيور أن يضم يده إلى أيدينا في العمل على خلع الحكام من جذورهم وإقامة الخـلافة الراشدة التي ستحرر المسلمين وفلسطين من ربقة الاستعـمار وأذنابه، وتستعيد عزة وسلطان الأمة المسلوب.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.