النشرة الإخبارية ليوم الثلاثاء

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء 02 رجب، 1444هـ – 23 / كانون2 /2023

العناوين:

  • مقتل عنصرين لعصابات النظام بعبوة ناسفة في ريف القنيطرة, و”قسد” تعتقل عشرات الشبان في مناطق سيطرتها.

 

  • كيان يهود يواصل عربدته في فلسطين, والنظام الإيراني يدين العقوبات الجديدة ويحتفظ بحق الرد.

 

  • لعلمهم أن مصالهم في بلاد المسلمين لن تمس, جريمة جديدة لتمزيق القرآن في هولندا بعد السويد.

 

  • استقالات لعدد من المسؤولين الأوكرانيين, ومقتل أكثرمن 10 أشخاص في حوادث إطلاق نار في أمريكا.

 

التفاصيل:

لقي عنصران من عصابات النظام مصرعهما بانفجار في الريف الغربي من محافظة القنيطرة ، أمس الإثنين. وقالت مواقع موالية، إن عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت بسيارة لعصابات النظام على طريق رويحينة _ بريقة بريف القنيطرة الغربي، ما أدى لمقتل عنصرين وإصابة آخرين بجروح. وأوضح المصدر أن القتيلان هما المساعد “علي زليخة” المنحدر من مدينة جبلة، والعنصر حسين رشيد المنحدر من قرية جبا بريف القنيطرة، وهما من مرتبات فرع الأمن العسكري بالقنيطرة.

 

كشفت ملفات مسرّبة قيام مجموعات تتبع لفصائل الجيش الوطني بملاحقة عدد من الناشطين ممن كان لهم دور في تنظيم مظاهرات خرجت ضد التطبيع مع نظام أسد الشهر الماضي، وذلك في مدينتي عفرين والباب بريف حلب. وقالت شبكة شام الإخبارية، إنها اطلعت على ملفات وتقارير أمنية مسرّبة تكشف عن تعقب “الجيش الوطني” أسماء نشطاء بتهمة التحريض على مظاهرات خرجت في 30 كانون الأول العام الماضي في مدينة عفرين، بتهمة “التحريض والتخريب”. وتضمّن أحد التقارير أسماء عدد من الشخصيات كانوا قد ساهموا في تأجيج المظاهرات الشعبية التي خرجت تحت عنوان “لن نصالح” ضد تطبيع أنقرة علاقاتها مع نظام أسد.

 

أعلنت وزارة الدفاع التابعة لـ “الحكومة المؤقتة”، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ خطة تسليم  كافة الحواجز إلى قوات الشرطة العسكرية في المناطق المحررة. وقالت الوزارة في بيان لها إنه اعتباراً من يوم الغد الأربعاء سيتم “البدء بتنفيذ خطة تسليم كافة الحواجز إلى قوات الشرطة العسكرية وتخفيض عددها إلى الحد الأدنى، بما يتناسب مع ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في المناطق المحررة”.

 

شنت ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد”، حملة اعتقالات في محافظة الرقة، أمس الاثنين، طالت عشرات الشباب من الذين شاركوا بمظاهرة، على خلفية مقتل طفلة ووالدتها. وقال موقع “نهر ميديا”، إن قوى الأمن الداخلي و”قسد”، شنت حملة مداهمة في أحياء رميلة والصناعة والمشلب والبوسرايا وحارة البدو بمدينة الرقة، واعتقلت أكثر من 100 شخص بتهمة التخريب. في السياق شنت “قسد”، حملة اعتقالات واسعة، مستهدفة الشبان في منطقة منبج شرق حلب، بقصد تجنيدهم في صفوفها بشكل إجباري. وقال ناشطون، إن “قسد” اعتقلت أكثر من 40 شابا، بعد أن نشرت حواجز طيارة من دوار الكتاب، وصولا لدوار الجزيرة في منبج. بينما أكدت مصادر محلية أن مجموعات تابعة لـ”قسد” نفذت حملة اعتقالات في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، واعتقلت نحو 10 شبان من أبناء البلدة، وأخذتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

 

اعتقلت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر اليوم ، 12 فلسطينيا من الضفة المحتلة. ففي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال 4 أشقاء من قرية فصايل ، ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية أسير محرر من قرية بيت ريما أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري، وشاب من مخيم الجلزون، خلال اقتحام منزله في قرية جفنا. ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين من بلدة قفين، وشابا من بلدة عكابا. ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين من مخيم بلاطة. ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مسنا من بلدة سعير. في حين اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

 

نددت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة، اليوم الثلاثاء، بالعقوبات الأميركية والبريطانية والأوروبية عليها، وقالت إن طهران تحتفظ بحقها في الرد عليها. وأمس الاثنين، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي سلسلة عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات في إيران، من بينهم قادة الحرس الثوري الإيراني، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 4 أشهر. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن “إيران ستعلن قريبا عن قائمة العقوبات الجديدة ضد منتهكي حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي وإنجلترا”. وأضاف كنعاني أن العقوبات دليل على عدم قدرة الغرب العقلية على فهم الحقائق الإيرانية بشكل صحيح.

 

قدم مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين -اليوم الثلاثاء- استقالتهم بعد فضيحة فساد، في حين أقرت هيئة الأركان الأوكرانية بتقدم القوات الروسية في محوري باخموت وأفدييفكا بمقاطعة دونيتسك. وأعلن المسؤولون الأوكرانيون استقالاتهم بعد أن كشفت وسائل الإعلام عن شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها. ومن أبرز المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع، و نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، ونائب المدعي العام. وقالت وكالة الأنباء الأوكرانية إن الحكومة قررت عزل رؤساء أقاليم دنيبرو وزاباروجيا وسومي وخيرسون  والعاصمة كييف. ميدانيا، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تتقدم في محوري باخموت وأفدييفكا بمقاطعة دونيتسك رغم الخسائر الكبيرة. وأضافت الهيئة أن قواتها الجوية شنت في الساعات الماضية 8 غارات على مواقع تمركز القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية. وأشارت إلى أن دفاعاتها أسقطت أمس 3 طائرات روسية وأخرى من دون طيار واستهدفت مخازن لوجيستية.

 

لأنهم علموا أن مصالحهم في بلدان المسلمين لن تمس, وأن حكام المسلمين عملاء للغرب.. مزق زعيم حركة “بيغيدا” المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا، إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن الكريم في مدينة لاهاي الهولندية، وجاء ذلك بعد يومين من قيام المتطرف السويدي راسموس بالودان بحرق المصحف الشريف قرب سفارة تركيا في العاصمة السويدية ستوكهولم السبت الماضي. وشارك زعيم حركة بيغيدا في هولندا عبر تويتر، أمس ، مقطعا مصورا ينقل فعلته الاستفزازية، التي وقعت أمام مبنى البرلمان في لاهاي. وحسب ما تداولته وسائل إعلام، فإن الشرطة الهولندية منحته الإذن بهذا الفعل. وظهر في الفيديو أفراد في الشرطة الهولندية يقفون وراء المتطرف اليميني من دون أن يحركوا ساكنا، وهو يقوم بتمزيق صفحات القرآن والدوس عليها. وردا على ذلك، قالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة استدعت السفير الهولندي لديها اليوم الثلاثاء، وطالبت هولندا بعدم السماح بمثل هذه الأفعال الاستفزازية”.

 

قتل أكثر من 10 أشخاص وأصيب آخرون في حوادث إطلاق نار منفصلة وقعت أمس الاثنين في 3 ولايات أميركية، وفق ما أفادت الشرطة ومصادر محلية. ولقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب شخص واحد بجروح خطيرة في حادثي إطلاق نار في مدينة “هاف مون باي” في شمال كاليفورنيا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية أمس. ووقع حادثا إطلاق النار في مزرعتين قريبتين من بعضها بعضا في جنوب سان فرانسيسكو. وقبل هذا الإعلان، أفادت الشرطة في ولاية شيكاغو الأميركية بمقتل شخصين وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة جراء هجوم مسلح على شقة سكنية في الولاية يوم أمس. وقبلها بساعات أيضا، أوردت وسائل إعلام أميركية أنباء عن مقتل طالبين وإصابة معلمة في إطلاق نار في مدرسة بمدينة ديموان بولاية أيوا.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.