نشرة الأخبار ليوم الجمعة 19رجب، 1444هـ – 10 شباط/2023

نشرة الأخبار ليوم الجمعة 19رجب، 1444هـ – 10 شباط/2023

 

  • حزب التحرير يعزي بشهداء الزلازل التي حلت في سوريا و تركيا.

 

  • تونس ترفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دمشق.. و بدعوى الزلزال: أمريكا تخفف عقوباتها عن نظام أسد.

 

  • تحالف الأمة التركي يَعِدُ بالرأسمالية كحل للمشاكل تماماً مثل الحكومة!

 

التفاصيل:

قدم حزب التحرير التعازي في شهداء الزلازل التي حلت في كل من سوريا و تركيا، وسأل أمير حزب التحرير عطاء بن خليل أبو الرشتة الله العلي العظيم أن يكتبهم عنده في الشهداء.  و قال أمير الحزب في بيان: لقد كشفت مصيبة الزلزال هذه أن الإسلام مستقر في أعماق المسلمين، فقد كانوا وهم ينقذون إخوانهم من تحت الركام يكبِّرون، فلا يفارق التكبير ألسنتهم في جنديرس بمنطقة عفرين.. أو في غازي_عنتاب وكهرمان. واضاف: إن المؤمن ليس مثل غيره من الناس، فهو يعلم أن قضاء الله لا راد له وأنه يكون لحكمة يعلمها الله سبحانه، ولذلك فإنه يصبر على ما أصابه طالباً رضوان ربه، إن المصائب تنزل تترى في بلاد المسلمين، فلا يخلو بلد من بلادنا من مصاب. ومع أن ما يسمى بالكوارث الطبيعية هي في دائرة القضاء، لكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة والرعاية الصحيحة للمسلمين دون تقصير هي واجبة على الدولة التي ترعى شئونهم.. فلو كان للمسلمين دولة خلافة لوحدت كلمتهم ولجمعت شملهم، ولواستهم عند مصائبهم فحملت عنهم ورعت شئونهم وأخذت بيدهم إلى كل خير، ولاستغنوا بذلك كله عن معونة غيرهم.

 

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية قرارًا يقضي بإعفاء نظام اسد من العقوبات المفروضة بموجب قانون “قيصر” لمدة ستة أشهر لجميع المعاملات المتعلقة بالاستجابة للزلزال. وجاء في نص القرار الصادر، الخميس 9 من شباط، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أعطى ترخيصًا لمدة 180 يومًا. يسمح بجميع المعاملات المتعلقة بالإغاثة من الزلزال التي كانت محظورة بموجب لوائح العقوبات ، ويسمح الترخيص بمعالجة أو تحويل الأموال نيابة عن أشخاص من دول أخرى إلى سوريا أو منها لدعم المعاملات المصرح بها.

 

في اليوم الخامس للكارثة, أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة توجههم إلى سوريا، عقب الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، فيما دخل فريق إنقاذ إسباني مختص بالكشف عن العالقين تحت الأنقاض إلى شمال غربي سوريا. وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، “أنا في طريقي إلى سوريا، حيث تدعم منظمة الصحة العالمية الخدمات الصحية الأساسية في المناطق التي ضربها الزلزال، بناء على عملنا طويل الأمد في جميع أنحاء البلاد”.

دعا أهالي الشباب المنكوبين المعتقلين مؤخرا من قبل الأمن العام اللبناني الشرفاء في مدينة طرابلس وضواحيها إلى اعتصام  بعنوان: “رفع الظلم وبيان الحقيقة” . وذلك بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، في ساحة النور, و قالت الدعوة: سنبين بالأدلة تلفيق جهاز الأمن العام تهما باطلة لأبنائنا، والمطالبة بإطلاق سراحهم ومعاقبة من لفق لهم التهم ومن عذبهم. وقالت: ان مشاركتكم تساهم بكشف تلفيق التهم الكاذبة ومعاقبة المفترين وتساعد في إطلاق سراح المظلومين.

 

قرّر رئيس النظام التونسي قيس سعيّد، الخميس، رفع “مستوى التمثيل الدبلوماسي مع نظيره بدمشق”، مشيراً إلى أن “قضية النظام السوري شأن داخلي ، والسفير التونسي يعتمد لدى الدولة وليس لدى النظام”. جاء ذلك خلال اجتماع لسعيّد مع وزير الشؤون الخارجية الجديد نبيل عمار. وكانت تونس قطعت العلاقات الدبلوماسية مع سوريا احتجاجاً على قمع نظام أسد للاحتجاجات المناهضة لحكمه قبل أكثر من عشر سنوات. وعقب ذلك أعادت تونس إلى سوريا بعثة دبلوماسية محدودة في 2017، بدعوى تعقب ثلاثة ألاف مقاتل تونسي في سوريا.

 

تم الإعلان في أنقرة عن (نص اتفاق جماعي حول السياسات المشتركة) لجدول الستة الذي يمثل كتلة المعارضة الرئيسية في تركيا، ويحتوي النص المنشور على وعود حول العديد من القضايا التي تتراوح بين الإصلاح القضائي إلى نظام التعليم، ومن الاقتصاد إلى مشكلة البطالة، ومن مكافحة الفساد إلى التنمية، ومن السياسة الداخلية والخارجية إلى الإدارة العامة. هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير محمد أمين يلدريم

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.