نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء 23 رجب، 1444هـ – 14 / شباط /2023

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء 23 رجب، 1444هـ – 14 / شباط /2023

العناوين:

 

  • قافلة مساعدات ضخمة من أهالي المناطق الشرقية إلى الشمال, وناشطون يطلقون هاشتاغ “الأمم المتحدة الديرية”.

 

  • أمم الإجرام المتحدة تريد تعويم المجرم أسد وإعادة شرعيته, عبر ترحيبها بموافقته على فتح معبرين بين تركيا والمحرر.

 

  • كيان يهود يواصل إجرامه.. شهيدان وعشرات المعتقلين في الأرض المباركة فلسطين.

 

التفاصيل:

 

أعلن الدفاع المدني شمال سوريا، اليوم ، آخر حصيلة لضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا وسط استمرار عمليات البحث لليوم التاسع على التوالي. وأوضح الدفاع أن فرقه وثّقت حتى الآن وفاة 2.274 جثة بينهم 2.170 جثة تم انتشالها من بين الركام، وأن الحصيلة الكاملة للإصابات بلغت 12.400 إصابة بينهم 2.950 جريح تم انتشاله من تحت أنقاض المباني المدمرة. ونوّه الدفاع المدني أن هذه الإحصائية قابلة للارتفاع مع استمرار أعمال البحث.

 

نفذ العشرات من أهالي السويداء اعتصاما في ساحة الكرامة” وسط مدينة السويداء أمس الاثنين أعلنوا فيها الحداد على ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا و جددوا مطالبهم بضرورة التغيير السياسي. وحمل المعتصمون لافتات تعبر عن تضامنهم مع المحافظات المتضررة من الزلزال دون استثناء مع استنكار ما تفعله حكومة أسد التي تتناسى في نشراتها وإحصائياتها الكارثة في المناطق الخارجة عن سيطرتها. كما أشاد المعتصمون بجهود الخوذ البيضاء في إدلب و التي عمل أفرادها بإمكانيات ضعيفة لمحاولة إنقاذ الضحايا كما استنكروا إغلاق المعابر وتسييس الكارثة وعدم مبالاة النظام التي ظهر رئيسه مبتسماً فوق الأنقاض.

 

أثارت حملة تبرعات شعبية نظمها الأهالي في المناطق الشرقية لصالح المتضررين من الزلزال في الشمال السوري، أجواء معنوية وعاطفية كبيرة لدى سكان الشمال في ظل غياب الدور الدولي بالاستجابة للزلزال. ووثق ناشطون اللحظات الأولى من وصول القوافل الإغاثية وسط حالة من الارتياح الشعبي وأجواء التعاضد والتكافل بين الأهالي. ولفت متابعون إلى وجود أثر كبير في نفوس الأهالي في المناطق المنكوبة، نتيجة هذه القوافل الإغاثية المحلية، وأعربوا عن سخطهم من الأمم المتحدة في ظل غياب دورها الفعال للاستجابة للمتضررين من الزلزال في مناطق الشمال السوري. ونشرت صفحات وحسابات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ تحت مسمى “الأمم المتحدة الديرية”، وتفاعل معه العديد من رواد مواقع التواصل. في السياق أرسلت إدارة إقليم كردستان شمالي العراق 13 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال في منطقة عفرين. وذكرت مصادر محلية أن المساعدات دخلت الأراضي السورية عن طريق تركيا، الإثنين، من خلال معبر باب السلامة في إعزاز بريف حلب. وكان إقليم كردستان أرسل في العاشر من شباط الجاري، دفعة أخرى من المساعدات لمنكوبي الزلزال في عفرين.

 

أفادت مصادر محلية بمقتل الشاب عمار السعيد من ريف حلب الجنوبي على يد الجندرمة على الحدود التركية أثناء خروجه إلى تركيا عن طريق التهريب, في السياق أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا لن تسمح بتدفق جديد للاجئين من سوريا. وجاء تصريح أوغلو خلال مؤتمر صحفي أمس في العاصمة التركية أنقرة، تعليقاً على مزاعم أن “السوريين يتدفقون إلى داخل تركيا عقب الزلزال”. وقال الوزير التركي “مزاعم أن ثمة تدفقاً جديداً للاجئين من سوريا إلى تركيا (بعد الزلزال) غير حقيقية، ولن نسمح بذلك، هذا أمر لا نقاش فيه”. وأشار إلى أن ” المعابر الحدودية مخصصة فقط من أجل المساعدات الإنسانية، ولا يعني ذلك أن السوريين قادمون إلى تركيا من خلال هذه المعابر”. مبيناً أن “تركيا تسهل المساعدات الإنسانية للسوريين، ولكنها لن تسمح بتدفق جديد للاجئين السوريين، فهاتان قضيتان منفصلتان”.

 

اعتبرت “واشنطن” في بيان للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن فتح دمشق معبرين حدوديين مع المناطق الخارجة عن سيطرتها شمال البلاد سيكون أمرا إيجابيا لسوريا، وسيؤكد جدية “بشار أسد” في الوعود التي قطعها للأمم المتحدة. وكان رحب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث” بقرار المجرم أسد فتح المعبرين بين تركيا وشمال غربي سوريا، متناسيا المجازر التي ارتكبها أسد ونظامه بحق السوريين على مدى ما يقرب من 12 عاما. من جانبه علق الناشط السياسي أحمد معاز على الخبر بالقول: لقد انتقلت الأمم المتحدة التي تديرها أميركا من العداء الخفي لثورة أهل الشام إلى العداء العلني الواضح بترحيب رأس المنظمة الدولية بقرار المجرم بشار فتح المعابر بين سوريا وتركيا وكأنه يسيطر على المنطقة. وأضاف الناشط في ما نشره على قناته بمنصة تلغرام: إن الأمم المجرمة تريد أن ترفع شأن المجرم بشار وأن تقول للعالم أنه الرئيس الشرعي لسوريا, وأنه يملك القرار على كافة الأراضي السورية, وهو فعليا لا يملك القرار في قصره حتى يكون صاحب القرار في أرض خارجة عن السيطرة منذ أكثر من عقد من الزمان. ولفت الناشط إلى: أن هذا الترحيب هو اعتراف أممي واضح بأنهم شركاء في الجريمة المفتوحة بحق أهل الشام منذ انطلاق الثورة وأن كل أعمال الأمم المتحدة “الإنسانية” وهي في الحقيقة سياسية تخدم مصالح بشار عميل أميركا في إعادة سيطرته على البلاد. وتابع الناشط مؤكدا: لقد تكالب الجميع على أهل الشام وثورتهم, يريدون خنق أصواتهم الرافضة للنظام والمطالبة بإسقاطه حتى وصل الأمر لاستغلال كارثة الزلزال, والاستفادة من أضراره التي وقعت على الناس في إنقاذ النظام المجرم من المحاسبة, والعمل على إعادة تأهيله من جديد. وختم الناشط بالقول: إن على الثورة أن تتبرأ من الأمم المتحدة المتواطئة مع المجرم كما تبرأت من جميع الأنظمة العميلة, وعلى رأسها النظام التركي الذي حاول وما يزال مساعدة الطاغية بالقضاء على الثورة وإنهائها عبر احتواء قادة المنظومة الفصائلية والتجمعات السياسية التي تدّعي زورا تمثيل الثورة؛ والتي أصبح من الواجب عليها فك الارتباط بالخارج دولا ومنظمات وإعادة ربط حبال الثورة مع الله سبحانه وتعالى بالاعتماد على أنفسنا حتى ينصرنا فهو صاحب النصر ينزّله على عباده المتقين المرتبطين به فقط.

قتل جندي في شرطة كيان يهود بنيران زميله على حاجز مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، بعدما أقدم فتى فلسطيني على محاولة طعنهما، وكان الجندي وزميله قد صعدا على متن حافلة للركاب عندما انقض عليهما فتى فلسطيني يبلغ 13 عاما من سكان مخيم شعفاط ، فطعن الجندي فرد الآخر بإطلاق النار مما أدى إلى إصابة زميله المجند بجروح بالغة الخطورة، وأعلن عن مقتله في وقت لاحق في أحد المستشفيات بالقدس. وقالت شرطة الاحتلال إنها تمكنت من اعتقال الفتى منفذ العملية واقتادته للتحقيق. وهذه هي العملية الثانية في ظرف ساعات قليلة في القدس، بعد أن أقدم فتى فلسطيني على طعن مستوطن في البلدة القديمة، وتمكنت شرطة الاحتلال من اعتقاله في باحات المسجد الأقصى المبارك. في سياق آخر استشهد فتى فلسطيني، في مخيم الفارعة شمالي شرق الضفة الغربية، متأثرا بإصابته بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليه، فجر الثلاثاء. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الفتى محمود العايدي (17 عاما)، كما تم الإعلان الثلاثاء عن استشهاد هارون أبو عرام من مسافر يطا بالخليل، متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال قبل نحو عامين، حيث كان يتلقى العلاج طيلة الفترة الماضية. في السياق اعتقلت قوات الاحتلال ، اليوم الثلاثاء، 17 فلسطينيا، من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.