النشرة الإخبارية ليوم الجمعة

نشرة الأخبار ليوم الجمعة  15شوال، 1444هـ – 05 ايار/2023

  • إيران تحصل على اليورانيوم من مناجم فوسفات سوريا.

 

  • قبل زيارة المقداد إلى بغداد: الأردن يثمّن الدور الامريكي و سوليفان يزور السعودية لتوزيع الأدوار.

 

  • الاستفتاء الشعبي في أوزبكستان: حملة رئيس “مدى الحياة” واجبه الأساسي محاربة الإسلام.

 

التفاصيل:

وقع قصف صاروخي مكثف قبل ظهر اليوم من قبل الاحتلال الروسي استهدف قرى سهل الغاب و جبل الزاوية, وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي و الايراني, و نزوح أكثر من 20 عائلة في قريتي معربليت و مجدليا بريف إدلب الجنوبي.

اعتقلت هيئة تحرير الشام ، الخميس، ثلاثة عناصر لفصيل فيلق الشام ، خلال مداهمة لمقرين للفصيل ببلدة أريحا جنوبي إدلب، بتهمة تصوير تحركات الهيئة في المنطقة. وقال مصدر ، إن المداهمة أسفرت عن اعتقال 3 عناصر من الفيلق، ومطالبة البقية بإخلاء مقراتهم لصالح عناصر هيئة تحرير الشام،  متهمين المعتقلين بالتخطيط لاستهداف قيادي عسكري  وتصوير تحركات الهيئة في المنطقة، ومنتصف نيسان/ أبريل الماضي اعتقلت هيئة تحرير الشام 11 عنصراً بفصيل فيلق الشام جنوبي إدلب، بسبب خلافات حول عمليات تهريب في المنطقة.

قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام بينهم ضابط، إثر هجوم مسلح استهدف أحد الحواجز العسكرية قرب “القصير” بريف حمص الجنوبي الغربي مساء الخميس. وقال مصدر عسكري، إن مجهولين هاجموا حاجز يتبع لفرع “أمن الدولة” على أطراف بلدة “الضبعة” من جهة قرية “المسعودية”. وأشار إلى أن مجهولين اثنين يستقلان دراجة نارية هاجما الحاجز قرابة الساعة 10,30 مساءاً، بالأسلحة الفردية مع إلقاء قنبلة يدوية على الحاجز ولاذو بالفرار. أسفر الهجوم عن مقتل ضابط برتبة ملازم أول وعنصر آخر فيما أصيب عنصران آخران بجروح مختلفة.

أظهرت وثائق أن إيران تحصل على اليورانيوم من الأراضي السورية الخاضعة لنظام بشار الأسد لتزويد معاملها النووية لتخصيب اليورنيوم، وفق ما نقل موقع “إيران إنترناشينول”.وقال الموقع إنه حصل على وثائق سرية تكشف أن طهران تشتري اليورانيوم من مناجم الفوسفات في سوريا لصنع “الكعكة الصفراء”. ووفقا للوثائق السرية ، طلبت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية من الحكومة السماح للوكالة باستيراد 800 ألف طن من الفوسفات من المناجم الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا. وتعد سوريا من بين أكبر مصدري الفوسفات الصخري في العالم، وهو مادة خام تستخدم في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية. والاستخدام الرئيسي للفوسفات المستخرج من تحت الأرض هو إنتاج الأسمدة، لكن الفوسفات المستخرج من الصخور في سوريا مصدر غير تقليدي لاستخراج اليورانيوم، كما هو موضح في وثيقة أخرى مرفقة بالرسالة، وفق ما ينقل الموقع.

أرجأ فيصل المقداد وزير خارجية أسد، ، زيارته إلى العراق، لتزامنها مع اجتماع مزمع عقده في القاهرة حول سوريا والسودان الأسبوع المقبل. واتفق وزيرا خارجية سوريا والعراق، على تأجيل زيارة المقداد إلى بغداد، نظراً لمشاركة وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في اجتماع القاهرة، وقررا تحديد موعد آخر للزيارة فيما بعد، وذكرت صحيفة “الوطن” أن الاجتماع “الاستثنائي” حول الوضع في سوريا والسودان، سيعقد يوم الأحد المقبل، برئاسة مصر ، وذلك قبل انعقاد القمة العربية في الرياض يوم الـ 19 من أيار الجاري. وكشف أن على جدول أعمال الاجتماع بندان هما “استئناف مشاركة الوفد السوري في اجتماعات الجامعة العربية ، والبحث في الوضع الراهن في السودان “. يأتي هذا في وقت عنب بلدي يعتزم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، زيارة السعودية، السبت. وقال سوليفان في ندوة صحفية عقدها في البيت الأبيض، الجمعة ، إن الالتزام الأمريكي تجاه الشرق الأوسط لا يتزعزع. وأوضح أن المنطقة ذات أهمية حيوية لمصالح واشنطن. وتأتي زيارة سوليفان إلى المنطقة في ظلّ تطورات إقليمية تتعلق بكل من السعودية وإيران والملف السوري.

كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مساء الخميس، أن الجامعة العربية ستنظر “قريبا جدا” في عودة سوريا إليها. حديث الوزير الأردني، جاء في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ورداً على موقف الولايات المتحدة من عودة سوريا وبأن الأخيرة لا تتفق مع الموقف العربي، أجاب الصفدي: “عندما توصلنا إلى مبادرتنا تناقشنا مع الولايات المتحدة وهم شركاؤنا وحلفاؤنا (..) ودول عربية أخرى فعلت ذلك أيضا”. وأضاف: “ما نتحدث عنه الآن هو عملية سياسية يكون للعرب فيها دور قيادي في جهود محاولة إيجاد حل للأزمة (السورية)”. وذكر أن “الولايات المتحدة حليف رئيسي لنا، أعتقد أننا نريد نفس الغاية من حيث الحل الذي يعالج جميع التداعيات الأمنية والسياسية للأزمة”. واستدرك “ولكي ننجح، سنحتاج جميعا إلى العمل معا في ذلك”.

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، دعم الولايات المتحدة لتطبيق القرار الأممي 2254 باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع في سوريا. وأعاد بلينكن في اتصال هاتفي بنظيره الأردني، أيمن الصفدي، التأكيد على موقف واشنطن الرافض لتطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد، بحسب ما نشر في تغريدة بحسابه على تويتر. واجتمع وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن في العاصمة عمان لبحث سبل تطبيع العلاقات مع سوريا. وأوضح الوزير بلينكن أن الولايات المتحدة لا تدعم تطبيع العلاقات مع نظام الأسد حتى يتم تحقيق تقدم سياسي حقيقي تسيره الأمم المتحدة، وفق بيان للخارجية الأميركية. ودعا إلى ضرورة أن تهيئ سوريا الظروف لتعزيز احترام حقوق الإنسان، ودعم عودة اللاجئين بطريقة آمنة وطوعية. منذ أسابيع وتجري تحركات عربية تهدف بمجملها إلى إعادة سوريا إلى الحضن العربي، والتي كان آخرها اجتماع عمان التشاوري حول سوريا. وكان وزير الخارجية الصفدي قد أطلع نظيره بلينكن على مخرجات الاجتماع التشاوري حول سوريا، موضحا أن الاجتماع العربي دعا إلى حل متدرج للأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية، وفق منهجية “خطوة بخطوة” بما ينسجم مع القرارات الأممية. وشرح أن هذا المسار يكسر جمود جهود التوصل لحل شامل للأزمة السورية، والتقدم نحول حل سياسي. وشدد الصفدي على أهمية الدور الأميركي المركزي في جهود حل الأزمة السورية، واستمرار التنسيق مع واشنطن لوقف معاناة الشعب السوري، ووقف تهديدات الأمن الإقليمي والدولي.

في 30 نيسان/أبريل 2023، صوتت أوزبكستان في استفتاء دستوري قد يسمح للرئيس شوكت ميرزياييف بتمديد فترة ولايته 14 عاماً، وفقاً لموقع قناة الجزيرة الفضائية. وفي حالة تمرير استفتاء الأحد، سيتم تمديد فترة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات. وسيسمح التغيير لميرزياييف، 65 عاماً، بالخدمة لفترتين أخريين وتمديد فترة بقائه في السلطة حتى عام 2040. هذا تعليق: كتبه الجمعة عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أوكرانيا مصطفى أمين

التعليقات مغلقة.