النشرة الإخبارية الأولى

نشرة الأخبار الأولى ليوم الخميس 3 ذي القعدة/ 1443 هـ|02/ حزيران2022

 

انفجار مستودع للذخيرة شمال ادلب: ماذا لو استعمل للدفاع عن العرض، وتحرير الأرض من رجس النظام؟!

 

دجال انقرة بصدد تطهير تل رفعت ومنبج.. و صحيفة أمريكية ترى الأفضل: خروج أمريكا واحلال  تركيا!

 

اللجنة الدستورية تستأنف طبخة الحصى.. و مجلس “التعاون الخليجي” يحثها على سرعة التوافق!

 

ايّها السادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اليكم تفاصيل الأخبار:

 

وقعت في وقت متأخر  من مساء الأربعاء، انفجارات “ضخمة” و ”متتالية” داخل مستودعات للذخيرة قرب الحدود السورية التركية شمالي إدلب. و حدثت الانفجارات في مستودعات للذخيرة الثقيلة” تعود لفصيل فيلق الشام المدعوم تركياً في منطقة بابسقا. اثر استهدافها بواسطة طائرة مسيرة تتبع لقوات  التحالف الدولي كانت تحلق في سماء المنطقة منذ عصر الأربعاء، و قالت مصادر إن طفلة ، قضت إثر سقوط شظايا ناجمة عن الانفجار داخل خيمتها. وأكدت المصادر أن “عنصرين من فيلق الشام قُتلا ضمن المستودع جراء الانفجار، بالإضافة إلى إصابة أربعة مدنيين بمناطق متفرقة، واحتراق نحو 45 خيمة للنازحين توزعت على خمسة مخيمات”. من جهته,  ناصر شيخ عبدالحي, • إنه لمما يدمي القلب أن نسمع ما بين الفترة والأخرى عن انفجارات في مستودعات تكدس أسلحة المنظومة الفصائلية، والسؤال الذي يطرح نفسه: ماذا لو كان استعمالها للدفاع عن العرض، وتحرير الأرض من رجس نظام الإجرام؟! • أم أن أوامر النظام التركي ومن ورائه أميركا مقدسة لا تُعصى، ولماذا غابت هذه الذخائر في حملة النظام المسعورة الأخيرة؟! • وهل تنتظرون نجاح أميركا وعملاءها وأدواتها وصنائعها في فرض الحل السياسي الأمريكي الذي يثبت النظام ليعود ما بهذه المستودعات إليه ليستخدمها للبطش بنا من جديد؟!• أما آن لمن تبقى من المخلصين من عناصر الفصائل أن يدركوا إلى أين يسير قادتهم بهم وبالثورة وإمكانياتها ومقدراتها؟! • أما آن لهم أن ينحازوا لدينهم وأمتهم وثوابت ثورتهم فيأخذوا على أيدي هؤلاء القادة المهادنين المرتهنين، لإكمال مسيرة الثورة حتى إسقاط النظام وتخليص الناس من شروره وتتويج التضحيات بما يشفي الله به صدور قوم مؤمنين؟!

 

اجتمعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، قرب معبر باب الهوى الحدودي، بفريق من منظمة “الخوذ البيضاء” او الدفاع المدني. و بحسب بيان لها, جرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع الإنسانية وتطبيق القرار 2254، وأكدت غرينفيلد خلال الاجتماع، انه لا يوجد حاليًا أي خيار آخر لإيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلا ببقاء معبر باب الهوى مفتوحاً. وجددت السفيرة الأمريكية، مزاعم التزام بلادها بمحاسبة نظام أسد على جرائمه، من جهته, تحدث رائد الصالح مدير الدفاع المدني خلال الاجتماع، عن أهمية الحل طويل الأمد للأزمة الإنسانية في سوريا عبر الحل السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254.

 

قتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرون، الأربعاء، جراء قصف صاروخي استهدف مدينة تل أبيض، في محافظة الرقة شمالي سورية، كما أصيب طفل جراء قصف طاول سيارة تقلّ مدنيين في ناحية الباب بريف حلب شمالي البلاد. وقال ناشطون في مدينة تل أبيض إن ثلاثة مدنيين من أبناء المدينة قتلوا وجرح نحو 10 آخرون بقصف صاروخي مصدره مناطق “سيطرة قوات سورية الديمقراطية”، استهدف أطراف منطقة المول ومحيط المدينة. من جانبه، نفى المركز الإعلامي لـ”قسد”، في بيان صدر عنه مسؤوليته عن القصف وقال إن قواته لم تنفذ أي قصف صاروخي، مشيرا في الوقت ذاته أن مصادر ميدانية أكدت تعرض المدينة للقصف عبر طائرة مسيرة. وتشهد المنطقة الشمالية من سورية منذ أيام تصعيدا عسكريا وقصفا متبادلا إثر تزايد الحديث عن معركة عسكرية تركية مقبلة، وقال الرئيس التركي أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” إن تركيا بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في إنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترا شمالي سورية، و”تطهير منطقتي تل رفعت ومنبج من الإرهابيين” على حد وصفه.

 

نشرت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية، تقريرا الثلاثاء، قالت فيه: أن أمريكا فقدت تأثيرها في الصراع وقد حان وقت انسحابها من سوريا، واستبدال القوات التركية بها. و تطرّق التقرير إلى تداعيات الانسحاب الأمريكي من الشمال السوري، إذ توقعت المجلة سيطرة إيران على دير الزور، وتركيا على الحسكة. واضاف التقرير: تُمثّل سيطرة تركيا على شمال شرقي سوريا بالنسبة لأمريكا ضرورة في ضوء “التهديدات الكبرى”، مثل روسيا، حيث ستضر تلك السيطرة بأهم نقطة نفوذ لروسيا على أنقرة. وبالنسبة لـ ”الإدارة الذاتية الكردية”، توقعت المجلة أنه في حال انسحبت القوات الأمريكية من المنطقة، سوف تعقد صفقة مع النظام السوري تنهي فيها استقلاليتها السياسية، وتسمح بالمقابل لقواتها بالعودة كجنود في قوات النظام السوري. وأنهى التقرير توقعاته بأن الانسحاب الأمريكي سوف يجعل تركيا في مواجهة مع روسيا، وهذا في مصلحة أمريكا شريكة تركيا في حلف “الناتو”. يذكر انه في 24 من أيار الماضي، حذّرت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا من شنّ عملية عسكرية جديدة في شمالي سوريا، معتبرة أن أي هجوم جديد في المنطقة سيقوّض الاستقرار الإقليمي، ويعرّض القوات الأمريكية للخطر. فيما صرحت، في 26 من أيار الماضي، بأنها “تواصلت مع السلطات التركية”، وأضافت “اتصلنا بحلفائنا الأتراك لمعرفة مزيد من التفاصيل عن الاقتراح الذي طرحه الرئيس أردوغان بخصوص إنشاء مناطق آمنة جديدة شمالي سوريا”.

 

استؤنفت الأربعاء، الجلسة الثالثة من أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، مع تقديم ورقة هيئة التفاوض بعنوان “سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية”. وذلك بعد يومين من مناقشة مبدأي “الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري” و”الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها”. ومن المتوقع أن تتم الخميس مناقشة مبدأ “العدالة الانتقالية”. وتختتم أعمال الجولة يوم الجمعة بتقديم صياغات نهائية للمبادئ الأربعة التي جرى طرحها، واتفق أعضاء اللجنة على عقد الجولة التاسعة في جنيف بتاريخ 25 تموز المقبل ، مع توافق ضمني على عقد جولة كل شهر حتى نهاية العام الجاري. و انطلقت الاثنين، بين وفدي النظام و ظله المعارض، أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية ،  في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف، على عكس الجولات السابقة”، ضمن إطار الحل السياسي الامريكي، وفقً القرار الأممي 2254.

 

حث المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، اللجنة الدستورية السورية في اجتماعاتها المقبلة على “توافق سريع”، جاء ذلك في بيان للمجلس عقب اجتماع بالرياض، ترأسه وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، وبشأن سوريا، أكد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا، متطلعاً بأن “تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية في سوريا عن توافق سريع”. و كان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قال الثلاثاء، إن العمل جار لتحديد موعد الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تركيا. و في تصريحات للصحفيين لفت قالن إلى أنه كان من المقرر أن يزور بن سلمان تركيا في 25 أيار/ مايو، لكن تم تأجيل الزيارة بسبب مرض والده الملك سلمان. وأضاف: “نتوقع أن تتم هذه الزيارة في الأيام المقبلة خلال حزيران/ يونيو، و المعنيون يعملون بشأن تحديد الموعد”.

 

ذكرت وكالة أنباء “دوغان” التركية أن فرق فرع مكافحة تهريب المهاجرين التابعة لشرطة إسطنبول، ألقت القبض خلال الساعات الـ24 الماضية على 285 مهاجراً غير شرعي بمنطقة إسنيورت في المدينة. وأضافت أن من بين هؤلاء 80 سورياً، و54 أفغانياً، و38 شخصاً من المغرب، و113 آخرين من دول أخرى. وأشارت الوكالة إلى أنه تم تسليم الموقوفين إلى إدارة الهجرة في إسطنبول لبدء إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم.

 

ايها السادة قدمنا لكم نشرة الأخبار, هذه تحية طيبة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:
https://t.me/thrirsyriainfo

✅🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

 

 

التعليقات مغلقة.