النشرة الإخبارية الثانية

نشرة الأخبار الثانية ليوم الخميس 3 ذي القعدة/ 1443 هـ|02/ حزيران2022

 

  • تغطية على بؤسها و خيانتها, ورفعا للعتب: اللجنة الدستورية توكل مجلس الامن للبحث عن المعتقلين.

 

  • موسكو تتجنب موقفاً رسمياً حيال العملية التركية شمال سوريا.

 

  • برسم تجريم التطبيع: كبح جماح يهود بحاجة إلى أفعال وليس أقوال!

 

ايّها السادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اليكم تفاصيل الأخبار:

تغطية على بؤسها و خيانتها, ورفعا للعتب, أعلنت هيئة التفاوض فيما يسمى  المعارضة السورية أنها تستعد لعقد جلسة علنية غير رسمية في مجلس الأمن بصيغة “آريا” الجمعة 3 حزيران/يونيو، بهدف إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المُغيبين قسرياً. وقالت الهيئة في بيان، إن الهدف من الجلسة هو “رفع وتيرة الجهود والضغوط الدولية المجدية على نظام أسد لإطلاق سراح المعتقلين، والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسرياً في سجون النظام”، موضحة أن الجلسة ستشهد مشاركة أعضاء في مجلس الأمن أبرزهم الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، ألمانيا، هولندا، قطر وتركيا، جاء ذلك تزامناً مع مشاركة هيئة التفاوض بالجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف ، بهدف الوصول إلى الحل السياسي الامريكي في سوريا وفق قرار مجلس الامن 2254.

 

قالت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية الصادرة في لندن ان  الموقف الروسي يبدو ملتبساً حيال العملية العسكرية المرتقبة في سوريا، إذ تجنَّبت موسكو الإعلان عن موقف رسمي إزاء التحضيرات التركية. و اضافت الصحيفة تشير التقديرات في موسكو إلى أنَّ روسيا ليست لديها مصلحة في اشتعال جبهة جديدة في سوريا، كما أنَّها لا تريد هزات كبرى على صعيد موازين القوى وخرائط توزيع النفوذ في سوريا حالياً. و نسبت «الشرق الأوسط» الى خبراء تحدثت إليهم اشارتهم إلى أنَّ مساحة الخلاف بين موسكو وأنقرة «أصغر بكثير مما تشير تقديرات بعض الأوساط»، وأنَّ الملفات التي تحظى بتفاهم بين الجانبين «أوسع كثيراً».

 

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون بالرصاص الحي، مساء الأربعاء، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بلدة يعبد (جنوب غرب جنين). واقتحمت قوات وآليات الاحتلال بلدة يعبد، ونشرت القناصة على أسطح منازل الأهالي في جنين، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز على أهالي البلدة ومنازلهم، ما أدى إلى تسجيل ثلاث إصابات،

صوّت مجلس النواب العراقي، لصالح مقترح قانون لـ”تجريم التطبيع” مع كيان يهود، وهو مقترح قانون طرحته كتلة الصدر وحلفاؤها. و في هذا الصدد, قال بيان صحفي اصدره السبت, 28 أيار المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية العراق:  ان المدقق في هذا القانون يرى بوضوح أنه يعطي لكيان يهود الحق في فلسطين، فالرافضون لتطبيع العلاقات معه يقولون إنه ما يزال يرفض قيام دولة فلسطينية، أي أنهم مع دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها شرقي القدس، واردف البيان: هكذا اعترف المطبلون لتجريم التطبيع بما تبقى من أرض فلسطين، فهم لا يريدون تحرير فلسطين، بل يريدون الحل الذي رسمته أمريكا بإقامة دويلة مسخ. وكل هذه الجعجعة هي تسويق إعلامي للتلاعب بمشاعر المسلمين، وضغط على كيان يهود لقبول الحل الأمريكي، ولو كان هؤلاء الرافضون للتطبيع جادين في موقفهم من كيان يهود، لقطعوا العلاقات مع الدول المطبعة معه، وخاطب البيان مجلس النواب: قراركم هذا هو بيان لمدى عمالتكم، وتصريح بضعفكم، وهو قانون مطاطي، فما هو موقفكم ممن يملك أكثر من جنسية؟ وهم كثر في حكومتكم وبرلمانكم، فهل يحاسب على أنه عراقي؟ أم ينجو من العقاب كونه أمريكياً أو بريطانياً أو إيرانياً؟! و ختم البيان مؤكدا: نرفض خداع الأمة والتلاعب بمشاعرها، فالقضية ليست قضية أقوال وشعارات، بل قضية مواقف وأفعال، فلو كان هؤلاء الرويبضات صادقين لعلموا أن نصرة أهلنا في فلسطين وتحريرها من الكيان الغاصب، لا يكون إلا بتحريك الجيوش وإعلان الجهاد.

 

برعاية رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، تطلق دار الإفتاء مؤتمر “التطرف الديني.. المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة”، من 7 إلى 9 يونيو الجاري، وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، إن المؤتمر يهدف إلى رصد حركات التطرف الديني في العالم، ودراسة أهم الأفكار الأساسية التي تضمنتها أدبيات الجماعات المتطرفة المعلنة منها وغير المعلنة، ومدى تأثير هذه الأفكار على عقول الشباب وأفكارهم، وبخاصة تلك الأفكار التي تنتشر عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة. و  وضع الاستراتيجيات التي تمثِّل الحلول الجادة العلمية لمشكلة التطرف، ويحضر المؤتمر باحثون وخبراء من 42 دولة من بينها، الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وإيطاليا والهند وبولندا وسنغافورة والمغرب وتونس والجزائر.

 

في الأسابيع الماضية، كانت هناك ضجّة حول قضية الأمن الغذائي، والتي قيل إن سببها الحرب الروسية الأوكرانية. وقد تفاقم هذا بسبب توقف الحكومة الهندية عن تصدير القمح. ثم حدث انخفاض مفاجئ في المعروض من الدجاج، ما دفع الحكومة الماليزية إلى الإعلان عن حلول عدة قصيرة المدى للتعامل مع المشكلة. فستوقف الحكومة صادراتها من الدجاج بدءاً من مطلع حزيران. و تخطط الحكومة أيضاً لإنشاء مخزون احتياطي وإلغاء التصاريح المعتمدة للدواجن لزيادة فرص مشاركة المستوردين في توفير المزيد من مصادر الدجاج. هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. محمد – ماليزيا

 

ايها السادة قدمنا لكم نشرة الأخبار, هذه تحية طيبة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://youtu.be/TlBjUKXM9CE

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio

التعليقات مغلقة.