النشرة الإخبارية ليوم الأحد

  • عصابات النظام تعتقل 10 شبان من مدينة جاسم شمالي دعا, وقسد تعتقل عددا من الطلاب في ريف الرقة.

 

  • كيان يهود يواصل جرائمه في فلسطين, وحماس تزور موسكو وتشيد بعلاقاتها مع نظام الإجرام الروسي.

 

  • روسيا تنسحب من عدة مناطق في أوكرانيا بزعم إعادة تجميع قواتها.

 

أيها السادة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إليكم الأخبار بالتفصيل:

 

شنت عصابات النظام حملة اعتقالات طالت عددا من المدنيين وقياديا سابقا في الفصائل في محافظة درعا جنوبي البلاد. وقال “تجمع أحرار حوران”، إن العصابات احتجزت 10 شبان من مدينة جاسم شمالي درعا، على حاجز طيار على الطريق الواصل بين مدينتي نوى وجاسم. وأضاف التجمع أنه جرى تحويل 5 شبان إلى مدينة درعا، وطالبت العصابات الأهالي بدفع 5 ملايين ليرة سورية عن كل شخص لقاء إطلاق سراحهم. وأشار المصدر إلى أن عصابات النظام اعتقلت القيادي “أحمد الوادي” من مدينة إنخل على حاجز يتبع لفرع الأمن العسكري في بلدة القنية شمالي درعا، وكان الوادي قياديا في فصيل “مجاهدي حوران” التابع للجيش الحر قبيل سيطرة النظام على درعا، ثم عاد بعدها إلى حياته المدنية.

 

تداول ناشطون على مواقع التواصل مقطعا مصورا للشيخ محمود عزيزي (أبو الفتح) المهجر من مدينة حلب, والمعروف بصدعه بالحق ضد ظلم الفصائل, يروي فيه تفاصيل إعتقال ابنه منذ أيام وترويع الأطفال والنساء من قبل أمنيي هيئة تحرير الشام.

 

أعلن الكادر الطبي في مشفى جرابلس في ريف حلب، السبت، إضرابه عن العمل بسبب الاعتداء على طبيب من قبل مسلحين. وأصدر الكادر بيانا قال فيه: “رغم كل ما يقدمه الكادر الطبي في مشفى جرابلس من خدمة لأهلنا في المدينة وريفها والضغط الكبير الذي يتحمله الكادر، إلا ان حوادث الاعتداءات المتكررة على الكادر قد وصلت لحد غير مقبول، حتى وصل الأمر لحد التهديد بالقتل مع عجز الجهات المسؤولة عن تأمين أدنی مقومات الحماية”. وأضاف البيان: “قررنا نحن العاملون في مشفى جرابلس من أطباء وكوادر طبية تعليق العمل حتى نحصل على حق الحماية الذي يجب أن يكون مضمونا دون المطالبة به”. يذكر بأن مسلحا كان قد اعتدى بالضرب يوم الجمعة على الطبيب “عبدالرزاق محمد” طبيب قسم الإسعاف وقام بتهديده بالقتل.

 

اعتقلت ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” مجموعة من الطلاب على أحد معابر مدينة الرقة الواصلة بين مناطق سيطرتها وسيطرة قوات النظام في مدينة الطبقة بهدف تجنيدهم في صفوفها.  وقال موقع الخابور إن قوات تابعة لميليشيات “قسد” اعتقلت عددا من الطلاب الجامعيين عند معبر الطبقة بحجة أنهم لا يملكون دفاتر خدمة عسكرية وتأجيلات دراسية.

 

أصدرت “جماعة الإخوان المسلمين في سوريا”، بياناً، حول الدعوات التي أطلقها ناشطون، لـ “إضراب العمال السوريين” في تركيا، معتبرة أن تلك الدعوات التي وصفها بـ “المريبة”، تفتقر إلى الحكمة ولا تراعي واقع العمال السوريين، وستكون نتائجها عكسية. وأوضحت أنه “سيكون من نتائجها ، تقطيع حبال السوريين، وتكدير دار هجرتهم عليهم، ليجدَ اللاجئون السوريون أنفسهم غرباء منبوذين في أرض احتضنتهم وأكرمت وفادتهم”، وفق زعم البيان. ولفتت إلى أن “حقيقة دعوتنا إلى الريث والأناة ، ليست دعوةً إلى الاستكانة، وإنما هي دعوة إلى الرشد والحكمة، ولو كان المُهاجر يبحث عن حق، فبالرفق والحكمة وإتيان الأمور من أبوابها”.

 

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على رأس وفد من قيادة الحركة إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة من المقرر أن يلتقي خلالها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وعددا من القادة والمسؤولين الروس. ووفق وكالة “شهاب” الفلسطينية، يضم وفد الحركة صالح العاروري نائب رئيس الحركة، وعضوي المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق والدكتور ماهر صلاح. وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس الحركة، إن هذه الزيارة التي تأتي بدعوة من وزارة الخارجية الروسية سوف تستمر عدة أيام، وتستهدف بحث آفاق العلاقات الثنائية بما يخدم القضية الفلسطينية. وأضاف “تأتي هذه الزيارة في وقت شديد الأهمية على مستوى المنطقة والعالم”، مشيدا في الوقت نفسه بالعلاقة مع روسيا ومواقفها من فلسطين.

 

واصل قوات كيان يهود، جرائمها في الأرض المباركة فلسطين، حيث أعلن فجر الأحد، عن استشهاد الشاب حمد أبو جلدة من مخيم جنين، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال، قبل عدة أيام. بينما اعتقلت قوات الاحتلال 9 فلسطينيين من جنين ونابلس والقدس وغزة، واقتحمت قوات الاحتلال قرية دير نظام في رام الله،  كما أغلقت البوابة المؤدية إلى قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. في المقابل أصيب 7 من جنود الاحتلال بحالات اختناق جراء إلقاء شبان فلسطينيين زجاجات حارقة على برج عسكري عند مدخل بلدة “بيت أمر” شمال مدينة الخليل.

 

 

اتهمت السلطات التركية السبت وحدات من خفر السواحل اليوناني باستهداف سفينة تجارية ترفع علم جزر القمر أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة جزيرة تركية. وبحسب بيان نشرته قيادة خفر السواحل التركي، فقد أطلق زورقان تابعان للجانب اليوناني نيران على السفينة “أناتوليان” المخصصة للرحلات التجارية بهدف مضايقتها, على بعد 11 ميلا بحريا عن جزيرة “بوزجا” التابعة لولاية جناق قلعة (شمال غربي تركيا).  وأشار البيان إلى عدم وقوع قتلى أو جرحى بين طاقم السفينة.

 

أفادت وزارة الدفاع الأفغانية بمقتل 3 أشخاص بينهم طياران وإصابة 5 آخرين بتحطم مروحية خلال تدريب في العاصمة الأفغانية كابل. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عناية الله خوارزمي إن مروحية من طراز بلاك هوك حلّقت للتدريب وتحطمت بسبب مشكلة فنية داخل حرم جامعة الدفاع الوطني”، مضيفا أن 5 أشخاص أصيبوا أيضا.

 

أعلنت روسيا السبت أنها بصدد الانسحاب من مناطق رئيسية بإقليم خاركيف. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها اتخذت قرارا بإعادة نشر القوات الروسية من إزيوم وبالاكليا شرقي أوكرانيا. وقال المتحدث باسم الوزارة أن القوات الروسية تنسحب أيضا من مناطق رئيسية بإقليم خاركيف وأنه من المنتظر سحب القوات الروسية من مدينة بالاكليا التي كان الأوكرانيون أعلنوا استعادتها الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الدفاع إن الغرض من إعادة تجميع القوات هو تعزيز الوحدات الموجودة في إقليم دونيتسك المجاور. بدوره، قال الجيش الأوكراني إن قواته استعادت السيطرة على مدينة كوبيانسك في خاركيف القريبة من الحدود الروسية شرق البلاد، بعد معارك مع القوات الروسية. كما أعلن الجيش إعادة السيطرة على ألف كيلومتر مربع من الأراضي التي كانت تسيطر عليها القوات الروسية، مؤكدا أن قواته دمرت تجمعات لهذه القوات ومواقع قيادة وتحكم ودفاع جوي و20 مخزنا للذخيرة.

 

أيها السادة: قدمنا لكم نشرة الأخبار.. هذه تحية طيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.