النشرة الإخبارية ليوم الأحد

نشرة أخبار الأحد 13 ربيع الأول، 1444هـ – 09/ ت1/2022

العناوين:

  • قتلى وجرحى لعصابات النظام باستهداف سيارتهم غرب درعا, واشتباكات بين تنظيم الدولة ميليشيات إيران شرقي حمص.

 

  • شهيدان وعشرات المصابين والمعتقلين, في جديد إجرام كيان يهود في فلسطين.

 

  • انفجار سيارة مفخخة على جسر القرم الواصل بين شبه الجزيرة والبر الروسي.

 

التفاصيل:

 

قتل خمسة عناصر من عصابات النظام، السبت، جراء استهداف سيارة غرب درعا. وقال موقع “تجمع أحرار حوران”، إن مجهولين استهدفوا دورية تابعة لفرع الأمن العسكري على الطريق الواصل بين بلدة اليادودة وحي الضاحية غرب درعا، ما تسبب بمقتل خمسة عناصر وإصابة أخرين.

شهدت أطراف بادية السخنة اشتباكات مسلحة متفرقة بين مقاتلي تنظيم الدولة وميليشيا لواء فاطميون ولواء القدس بريف حمص الشرقي. وأفادت مصادر محلية أن الاشتباكات جرت على أطراف مدينة السخنة وقرية الكوم بعمق البادية السورية بالتزامن مع وصول ثلاثة سيارات إسعاف عملت على نقل المصابين من موقع الاشتباك إلى إحدى النقاط الطبية. وأشارت المصادر لتحليق طائرة مروحية في سماء بادية السخنة بهدف تمشيط المنطقة التي تشهد انتشار مقاتلي ميليشيا لواء القدس ولواء فاطميون.

شيّع المئات من أهالي وثوار مدينة الباب الإعلامي والناشط محمد (أبو غنوم) غداة مقتله يوم أمس برفقة زوجته الحامل برصاص مجهولين، وسط تضامن واسع من الناشطين على الأرض وعلى صفحات وسائل التواصل الإجتماعي تنديداً بعملية تصفيته. وقال ناشطون، إن المئات من الأهالي في مدينة الباب اجتمعوا أمس أمام منزل الناشط “أبو غنوم” وتوجهوا للمسجد الكبير في المدينة للصلاة عليه وبعدها توجهوا للمقبرة الشمالية، حيث دُفن فيها مع زوجته وجنينهما. وأضافت المصادر أن مدينة الباب شهدت السبت إضراباً شاملاً احتجاجاً على اغتيال “أبو غنوم” واستمرار استهداف الناشطين ومحاولات خنق الأصوات الإعلامية التي تنتقد بؤر الفساد والانتهاكات بحق المدنيين.  وردد الحشد هتافات غاضبة تنتقد تقصير الجهات المسؤولة بحماية الإعلاميين وصولاً إلى اتهام بعض المجموعات المنفلتة بالوقوف وراء عمليات اغتيال تطال الناشطين. في السياق، أصدر النشطاء بياناً اعتبروا من خلاله أن عملية الاغتيال “وصمة عار وخزي لجميع القائمين واللا مسؤولين عن هذا البلد وأمن هذه المدينة”. واعتبر بيان النشطاء أن مدينة الباب أصبحت مرتعاً لـ”عصابات المخدرات والاغتيالات والمهربين والعملاء” ومصير كل من يصدح بكلمة الحق ويقف في وجه كل طاغ هو الموت.

كشفت مصادر كردية مطلعة، عن انطلاق جولة جديدة من “المفاوضات السرية” بين مسؤولين في مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، ونظام أسد، برعاية روسية، لبحث مستقبل مناطق شمال شرق سوريا. ونقل موقع “باسنيوز” عن المصدر، المقرب من حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، أن “مفاوضات سرية تجري بين (مسد) والنظام بدمشق برعاية روسيا للتوصل إلى اتفاق حول مستقبل المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية”. وأضاف المصدر، أن “المفاوضات لم تتوقف منذ التهديدات التركية باجتياح شمال البلاد وتجري على مستويات عسكرية وأمنية وإدارية”،.

أكد الناشط عبد الرزاق مصري في ما نشره على قناته في منصة تلغرام: إن فتح المعابر مع نظام الإجرام يعني : جاهزية قادة المنظومة الفصائلية وحكوماتها للتطبيع مع النظام ومصالحته والعودة لحضنه. كما أنه اعلان صريح من قادة المنظومة الفصائلية بأنها لازالت تنقاد للنظام التركي الذي صرّح بالمصالحة مع النظام المجرم. كما يعني استهتار الفصائل بحراك الشارع الذي خرج بأكثر من أربعين نقطة ضد تصريحات جاوييش أوغلو؛ وذلك من خلال التطبيق العملي لتلك التصريحات. وختم الناشط مشددا: أن ما يمكن أن يمنع هذا العمل الخياني هو رفض أهل الثورة لهذا الأمر وسحب الشرعية من الجهات العاملة عليه.

استشهد شابان فلسطينيان، وأُصيب 11 آخرون، بينهم ثلاثة بحالة خطيرة، برصاص قوات كيان يهود، عقب اقتحام واسع لمدينة جنين ومخيمها. وأفادت مصادر طبية في مستشفى جنين ، بأن الشاب أحمد ضراغمة (17 عاما) من طوباس، ارتقى متأثرا بإصابته الخطيرة في منطقة الرأس خلال مواجهات اندلعت في مدينة جنين، عقب اقتحام واسع لمخيمها. كما أعلن مصدر طبي في مستشفى ابن سينا لـ”وفا”، عن استشهاد الشاب محمود الصوص (18 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها في منطقة الرقبة. في حين اعتقلت قوات الاحتلال 18 فلسطينيا من القدس ورام الله وجنين وبيت لحم. في المقابل أصيب 3 جنود لكيان يهود في هجوم مسلح استهدفهم على حاجز عسكري عند مدخل مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة. وقالت شرطة الاحتلال إن مسلحا وصل الحاجز وأطلق النار من مسافة قصيرة صوب أفراد الحراسة في المكان، مما أدى إلى إصابة 3 منهم بجراح بالغة الخطورة..

أفادت مصادر محلية, بتعرض القوات التركية إلى هجوم بمجموعة صواريخ شمالي البلاد. وذكرت المصادرأن أربعة صواريخ استهدفت معسكر زيلكيان الذي تتواجد فيه القوات التركية في محافظة نينوى شمالي العراق. وأضاف أن مجموعة تدعى (المقاومة الإسلامية لواء أحرار العراق) تبنت العملية في إطار “محاربتها للاحتلال التركي” بحسب منشور لها. ولا توجد أي معلومات حتى الآن إذا ما كانت هناك خسائر بشرية أم لا.

انفجرت سيارة مفخخة على جسر القرم الاستراتيجي متسببة بحريق كبير على هذا المعبر الأساسي بين شبه الجزيرة الأوكرانية والبر الروسي. ويستخدم الجسر، لنقل تجهيزات عسكرية للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا. وقال المتحدث باسم الكرملين لوكالة ريا نوفوستي إن بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية لكشف الوقائع. في السياق قالت وزارة الدفاع الروسية السبت، إنها عينت الجنرال سيرجي سوروفيكين قائدا عاما جديدا للقوات الروسية المقاتلة في أوكرانيا في ثالث تعيين لقائد عسكري كبير خلال أسبوع. ويأتي هذا التغيير في أعقاب ما تردد في الأسبوع الماضي عن عزل قائدي منطقتين من المناطق العسكرية الروسية الخمس مع مواجهة قواتها سلسلة من الانتكاسات الكبيرة في شمال شرق وجنوب أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة. ويقود سوروفيكين القوات الجوية الروسية منذ عام 2017. وقاد سوروفيكين فرقة عسكرية تمركزت في الشيشان في عام 2004 خلال حرب موسكو هناك، وحصل على وسام لخدمته في سوريا في 2017.

أعلنت الشرطة الإيرلندية السبت، أن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا في انفجار في محطة للوقود في بشمال غرب إيرلندا. ولم تقدم أي تفسير لسبب الانفجار الذي وقع في قرية كريسلو التي تبعد حوالي 48 كيلومترا من حدود إيرلندا الشمالية.  وفي بيان أكد رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن أنه يتجه “بأفكاره وصلواته اليوم لمن فقدوا حياتهم ومن أصيبوا في هذا الانفجار المدمر”.  وقال إن “سكان الجزيرة يشعرون مثل سكان كريسلو بالصدمة والحزن لهذه الخسائر المفجعة في الأرواح”.

 

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.