النشرة الإخبارية ليوم الاثنين

نشرة أخبار الاثنين 14 ربيع الأول، 1444هـ – 10/ ت1/2022

العناوين:

 

  • على خلفية موقفهم الرافض لفتح المعابر والتطبيع مع النظام.. مخابرات تحرير الشام تقتحم منازل ناشطين في حربنوش.

 

  • كيان يهود يحاصر مخيم شعفاط بحثا عن منفذ عملية أدت لمقتل جندية وإصابة ثلاثة جنود.

 

  • الاحتفال الحقيقي بمولد النبي صلى الله عليه وسلم, يكون بإعادة دولة الإسلام وتطبيق أحكامه.

 

  • تواصل الاحتجاجات في إيران, والنظام الروسي يتهم كييف بتفجير الجسر في القرم.

 

 

التفاصيل:

 

شهدت جبهات إدلب ، قصفا مدفعيا مكثّفا لعصابات النظام. وقال ناشطون، إن العصابات قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات وقرى “البارة، والرويحة، وبينين، وشنان”، في ريف إدلب الجنوبي، دون تسجيل اصابات في صفوف المدنيين. وتزامن القصف مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسية.

 

أفاد الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا, بقيام مخابرات هيئة تحرير الشام بعد عصر الأحد بانتهاك حرمة البيوت، واقتحام منزل علي دلو أحد الشباب الدارسين في حزب التحرير في بلدة حربنوش؛ بدون وجود أي رجل في المنزل، لتدخل على النساء والأطفال في موقف يذكرنا بأفعال مخابرات النظام المجرم، بالإضافة لتهديدهم بتكرار هذا الفعل القذر يومياً مالم يسلم نفسه لهم. كما أفاد عبد الوهاب: بقيام مخابرات الهيئة بذات الوقت باختطاف الشاب أحمد عمار حموش على إثر مواقفه الرافضة لفتح المعابر والتطبيع مع النظام المجرم، وكان آخرها مشاركته بوقفة احتجاجية بخصوص هذا الأمر في بلدة حربنوش.  يذكر أن الشابين من أوائل الثوار في بلدة حربنوش ومن أصحاب السبق في مقارعة النظام المجرم. من جانبه وفي ما نشره على قناته بمنصة تلغرام, تساءل الناشط مصطفى سليمان: لماذا تضع هيئة تحرير الشام شبابها في مواجهة الناس؟! لماذا تسعى لتوريطهم مع أهلهم ومع الحاضنة الثورية؟! لماذا يرضى عنصر الهيئة أن يجعل خصمه مجاهداً أو ثائراً أو إمرأة حرة يتم إرعابها أو كشف سترها؟! لماذا يتم تكثيف الاصطدام مع الحاضنة عند كل مؤامرة تُحاك للمحرر من قبل أعدائه؟لماذا هذه الاعتقالات وبهذه الطريقة وبهذا التوقيت الذي ينشغل فيه المحرر بقضية معابر المصالحات مع نظام الإجرام؟!

أفادت شبكة “الخابور” المحلية, أن جهاز الاستخبارات في حزب “بي واي دي” اعتقل 11 معلماً بعد استقالتهم من التدريس في مدارس الطبقة، احتجاجاً على المنهاج الدراسي الذي أصدرته ماتسمى الإدارة الذاتية التابعة لميليشيات “قسد” ، معتبرين أنه ينافي هوية المجتمع السوري ويتحدى مشاعر الأغلبية المسلمة. وأضاف المصدر أن المعتقلين نقلوا إلى سجن عايد سيء الصيت بريف مدينة الطبقة دون معلومات عن مصيرهم.

 

اندلعت مواجهات – أمس الأحد- بين شبان فلسطينيين وقوات كيان يهود في مخيم شعفاط، شمال شرقي القدس المحتلة، في حين تواصل قوات الاحتلال تطويق المخيم وعمليات الدهم والتفتيش، بحثا عن منفذ الهجوم، الذي قُتلت فيه جندية للاحتلال وأصيب 3 جنود آخرين. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت “ضاحية السلام” في مخيم شعفاط، ودهمت منازلا ومسجدا، واستخدمت قنابل الغاز، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، لتفريق الشبان الفلسطينيين، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق. وأفاد أهالي المنطقة إن قوات الاحتلال أغلقت جميع المنافذ، ومنعت -منذ صباح الأحد- الدخول والخروج من مخيم شعفاط وبلدة عناتا، وشمل ذلك العمال والمرضى وطلاب المدارس.

 

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، إن بلاده تعتبر أكثر دولة بذلت جهودا دبلوماسية لوقف الصراع القائم بين روسيا وأوكرانيا. جاء ذلك في كلمة ألقاها بمدينة ستراسبورغ الفرنسية التي يزورها للمشاركة في اجتماع رؤساء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا أقدمت على خطوات ملموسة لحل أزمة الحبوب من خلال جهودها المبذولة في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية. وعن أوضاع منطقة الشرق الأوسط، قال تشاووش أوغلو: “نريد الاستقرار في منطقتنا، فقد كان هناك فتور في علاقاتنا مع الإمارات والآن نعمل على إزالته, وعلاقاتنا مع السعودية تأخذ مجراها الصحيح والتطبيع مع مصر وكيان يهود مستمر”.

 

قتل 200 عنصر من حركة الشباب الصومالية، مساء الأحد، خلال عملية عسكرية للجيش، بإقليم هيران وسط البلاد، حسب وكالة الأنباء الصومالية الرسمية. وأفادت الوكالة نقلا عن مصادر أمنية لم تسمها، بأن وحدات من الجيش، بالتعاون مع مليشيات عشائرية مسلحة، شنت هجوما مباغتا على عناصر من مقاتلي الشباب قرب بلدة جعيبو بالإقليم, ولفتت إلى أن المواجهات استمرت أكثر من 10 ساعات، ولم تتحدث الوكالة عن خسائر في صفوف الجيش.

 

عمت الاحتفالات بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم عددا من البلدان الإسلامية, هذا الحدث كان مثار تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, الأستاذ جابر أبو خاطر: (تعليق).

 

عقدت القيادة السياسية في إيران -اليوم الأحد- “اجتماع أزمة”، في ظل تزايد حدة الاحتجاجات التي تشهدها جميع أنحاء البلاد، وذكرت الرئاسة الإيرانية -في بيان- أن الرئيس إبراهيم رئيسي ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية شاركوا في الاجتماع. بينما قالت وكالة الأنباء الرسمية -الأحد- إن تظاهرات احتجاجية خرجت في عشرات المناطق من العاصمة طهران ومدن أخرى في محافظة كردستان غربيَّ البلاد ومدينة أصفهان في الوسط، احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني. وذكرت الوكالة أن المحتجين أغلقوا بعض الطرق في طهران وأشعلوا النيران في حاويات القمامة، مضيفة أن قوات الشرطة تصدت لهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد أن تفجير جسر القرم من تنفيذ أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، غير أن الكرملين استبعد الخيار النووي للرد على التفجير، بينما رفضت السلطات الأوكرانية الاتهام الروسي لها، وذكرت كييف أنها استعادت مناطق واسعة في مقاطعة خيرسون (جنوب)، ونددت بغارات روسية على مدينة زاباروجيا تسببت بمقتل مدنيين. وقال بوتين في تسجيل فيديو نُشر على قناة الكرملين على تليغرام “لا شك في أن هذا عمل إرهابي بهدف تدمير بنية تحتية مدنية مهمة. هذا العمل دبرته ونفذته وأمرت به قوات أوكرانية”. من جهته، اعتبر ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أن الهجوم على جسر القرم لا يندرج ضمن مبررات تفعيل العقيدة النووية الروسية. وبدوره، قال رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي الروسي إن هناك عناصر من روسيا دعمتهم استخبارات دول أجنبية متورطون في تفجير جسر القرم.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

التعليقات مغلقة.