النشرة الإخبارية ليوم الثلاثاء

نشرة أخبار الثلاثاء 15 ربيع الأول، 1444هـ – 11/ ت11/2022

 

العناوين:

 

  • شهداء وجرحى بقصف أسدي على ريف حلب الغربي, واغتيالات جديدة في حوران.

 

  • إلقاء القبض على قتلة الناشط “أبو غنوم” في مدينة الباب, يؤكد أن ما تعانيه الباب منظم وليس فرديا.

 

  • استشهاد طفل متأثرا بإصابته برصاص قوات كيان يهود في مخيم جنين, واعتقالات واقتحامات للاحتلال.

 

  • وفد حكومي تونسي على أعتاب صندوق النقد الدولي.

 

التفاصيل:

 

اغتال مسلحون مجهولون الاثنين ، المدعو “قاسم النجار” في درعا البلد، ويتهم النجار بالعمل في تجارة المخدرات. بينما عثر مدنيون على جثة الشاب “رامي حج قدور” مقتولاً في السهول الشمالية لمدينة الصنمين في ريف درعا الشمالي، وينحدر حج قدور من محافظة إدلب ويسكن مع أهله في المدينة منذ سنوات ، وهو شرطي بلدية في مدينة الصنمين. في السياق قتل الشاب “محمد قداح” جراء استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل عناصر يتبعون للفرقة الرابعة المدعومة من إيران على الطريق الواصل بين مدينة الحراك وبلدة ناحتة شرقي درعا. وبحسب مصادر محلية فإن “قداح” كان عنصراً سابقاً في إحدى الفصائل قبيل سيطرة النظام على المحافظة ، وهو أحد المطلوبين للنظام في المدينة. على صعيد آخر أفادت مصادر محلية أنّ مجموعة تابعة لفرع الأمن العسكري بقيادة المدعو “مصطفى المسالمة” الملقب بـ “الكسم” اعتدت على السهول الزراعية في بلدة خراب الشحم، ما أدى إلى حدوث اشتباكات مع مجموعة من شبان البلدة، في السهول المحيطة بها.

 

استشهد طفلان وامرأة وأصيبت امرأة أخرى جراء قصف مدفعي لعصابات النظام على بلدة الأبزمو بريف حلب الغربي، مساء الإثنين. وترافق ذلك مع قصف مدفعي طال محيط مخيم المحسنين في بلدة باتبو غربي حلب ، كما طال القصف بلدات كفرنوران والوساطة وكفرعمة بذات الريف.

أفاد مصدر أمني في الجيش الوطني، باعتقال كامل أفراد الخلية المسؤولة عن عملية اغتيال الناشط “محمد أبو غنوم” وزوجته الحامل في مدينة الباب شرقي حلب. وقال المصدر إنّ “الفيلق الثالث” التابع للجيش الوطني تمكّن، من اعتقال الشخص الثالث الذي كان يراقب “أبو غنوم” عبر درّاجة نارية يقودها منفرداً، بعد الوصول إليه عبر كاميرات المراقبة. وجاء اعتقال الشخص الثالث بعد اعتقال اثنين من أفراد الخلية الثلاثة الذين رصدتهم تسجيلات كاميرات المراقبة خلال مراقبتهم وملاحقتهم للناشط “أبو غنوم”. في حين أعلن نشطاء في مدينة الباب، في بيان لهم، إدانتهم لفرقة الحمزة بسبب تورط عناصرها باغتيال الناشط أبو غنوم. بالتزامن سيطر الفيلق الثالث على جميع مقرات فرقة الحمزة الأمنية والعسكرية في مدينة الباب, وعثر على لوحة السيارة التي تم بها تنفيذ الجريمة بحق أبوغنوم داخل مقرات الفرقة بعد السيطرة عليها. بينما تواردت أنباء عن انشقاق عدد من عناصر الحمزات في مدينة عفرين بعد فساد قيادتهم وتورطها بالإجرام بحق المدنيين. وشهدت مدينة الباب، أمس، تصعيدا جديدا احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية، بعد مقتل الناشط (أبو غنوم) ، مساء الجمعة الفائت. وتظاهر عشرات المعتصمين في خيمة عزاء “أبو غنوم”، التي أقاموها عند “دوّار السنتر” ، احتجاجا على الأوضاع الأمنية المتردية في المنطقة. وأشعل المحتجون إطارات سيارات وسط الساحة، وقطعوا الطريق الواصل بين مدينة الباب وبلدة الراعي التابعة لها. من جانبه كتب الأستاذ عبدو الدلي عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا, في قناته على منصة تلغرام: منذ حوالي الشهر تقريباً ومدينة الباب تعيش أحداثاً شبه يومية كقتل الناشطين ورسائل تهديد لآخرين يٌضاف لها أعمال لإحداث فوضى في المدينة . وأضاف الدلي: يمكن القول إن ما يحدث في المدينة وسيحدث من هذه الأعمال ليست فردية ولا بريئة بل هي أعمال منظمة وممنهجة خلفها أيادي مخابراتية قذرة تهدف لمعاقبة المدينة عما عبرت عنه من رفضها للتطبيع مع نظام أسد, التطبيع الذي دعت له القيادة السياسية الحالية عبر تصريحات جاويش أوغلو وزير الخارجية ، وعليه كانت هذه الأعمال المفتعلة والمنظمة الهادفة لإيجاد أمرين عند الناس . أولهما تحييد الناشطين البارزين الرافضين للتصريحات التي صدرت . وثانيهما إثارة الخوف والرعب عند الحاضنة كي تفكر بعد ذلك ألف مرة قبل القيام بأي حركة .

سيرت الشرطة العسكرية الروسية، الاثنين، دورية مشتركة مع الجانب التركي في ريف عين العرب شمال شرق حلب. وهذه الدورية رقم 114 بين الجانبين في المنطقة منذ اتفاق وقف إطلاق النار الروسي التركي في شمال شرق سوريا. وانطلقت الدورية، المؤلفة من 8 آليات عسكرية روسية وتركية، ترافقها مروحيتان روسيتان، من قرية “آشمة”، غربي عين العرب. ومرت الدورية بعدة قرى, وبعد ذلك عادت إلى نقطة الانطلاق لدخول الآليات العسكرية التركية عبر البوابة القريبة من قرية “آشمة” فيما دخلت الآليات العسكرية الروسية مركزها قرب بلدة صرين جنوب عين العرب.

 

اعتقلت ميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد” 16 شاباً في قرية عون الدادات شمالي منبج بريف حلب الشرقي بعد اشتباكات جرت في القرية بين عناصر “قسد” والأهالي. ويأتي الاعتقال على خلفية توتر شهدته القرية قبل يومين بعد محاولة دورية لقسد اعتقال أحد الأشخاص في القرية.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الطفل محمود سمودي (12 عاما)، متأثراً بجروح أصيب بها، قبل أسبوعين، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مدينة ومخيم جنين. وفي القدس، أصابت قوات الاحتلال فلسطينيا في ضاحية السلام بقنبلة صوت في بطنه، واعتدت عليه بالضرب أثناء تصديه لاعتقال نجله,  كما أصيب شاب في العشرينات من عمره, بعيار ناري في القدم عقب إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في ذات المنطقة. وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات الشبان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بمنطقة عصيدة في بلدة بيت أمر، شمال المحافظة. في حين اعتقلت قوات الاحتلال 4 فلسطينيين من قرية دير نظام شمال غرب رام الله، كما اعتقلت قوات الاحتلال شقيقين، بعد الاعتداء عليهما بالضرب ، في مخيم الفوار جنوب الخليل. في السياق اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وفي الخليل، مزق مستوطنون نسخا من القرآن الكريم وأحرقوها وألقوها بالقمامة في البلدة القديمة من المدينة.

توجه السبت الفائت، وفد حكومي تونسي إلى واشنطن لحضور اجتماعات الخريف السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وذلك في إطار البحث عن دعم لموارد ميزانية الدولة. ويضم الوفد وزيري الاقتصاد والمالية ومحافظ البنك المركزي التونسي. وتسعى تونس للحصول على قرض بقيمة أربعة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي مقابل إصلاحات تشمل خفض الإنفاق وخفض دعم الطاقة والغذاء. هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير المهندس وسام الأطرش: (تعليق).

أمطرت روسيا المدن الأوكرانية بصواريخ كروز، في أوسع الهجمات الجوية التي تشنها منذ بداية الحرب، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والتدفئة عن مساحات واسعة. وضربت الصواريخ تقاطعات طرق رئيسية ومتنزهات ومواقع سياحية في وسط مدينة كييف بكثافة. وقال بوتين، في خطاب بثه التلفزيون، إنه أمر بشن ضربات “واسعة النطاق” بعيدة المدى تستهدف قطاعات الطاقة والقيادة والاتصالات الأوكرانية، باستخدام صواريخ أطلقت من الجو والبحر والبر، ردا على ما وصفه بالهجمات الإرهابية، ومن بينها الانفجار الذي وقع يوم السبت على جسر القرم في مضيق كيرتش. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجمات التي وقعت في ساعة الذروة كانت تهدف إلى قتل الناس عن عمد وتعطيل شبكة الكهرباء في أوكرانيا.

 

🔴قناتنا على التلغرام:

https://t.me/thrirsyriainfo

🔴قناتنا على اليوتيوب:

https://bit.ly/2TkxaMi

🔵 صفحة الفيسبوك:

https://www.facebook.com/tahrirsyriaradio/?__c

✅مجموعة واتس اب (22)

https://chat.whatsapp.com/LTrjyAHSsdr1AXx1U2IaG0

✅واتس اب (23)

https://chat.whatsapp.com/L1PKQbKAxpt6QCrevkOs3n

 

التعليقات مغلقة.